توجيهات صارمة يعلنها المرور السعودية بخصوص عقوبة عدم تسديد المخالفات المرورية وفقاً للمادة 75

يسأل أحد المواطنين ماهي عقوبة عدم تسديد المخالفات المرورية؟، وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية تقدم الكثير من الخدمات للمواطنين والمقيمين، ومن ضمن تلك الخدمات فقد تقرر تخفيض الغرامات المرورية لنسبة تصل ل 50%، ويجب على المواطنين الالتزام بالمدة التي أعلنت عنها إدارة المرور السعودي، وإلا سيتعرض من لم يلتزم بالمدة، إلى عقوبة صارمة من لم يسدد قيمة المخالفات، قد تصل إلى عقوبة السجن في بعض الحالات.

عقوبة عدم تسديد المخالفات المرورية

وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أعلنت أنه من لم يقم بتسديد المخالفات المرورية وبلغت قيمتها 20 ألف ريال سعودي أو أكثر دون سدادها، يحال إلى المحكمة المختصة للنظر إلى إيقاف الخدمات حتى يتم سداد المخالفات الصادرة ضده، فقد أوضح من قبل أنه سيتم فرض غرامة سنوية في حال لم يتم تجديد رخصة القيادة.

جدول مخالفات المرور الجديدة في السعودية

أعلنت الإدارة العامة للمرور في السعودية عن جدول مخالفات المرور الجديدة، وقد أعلنت أنه من أجل أن يكون جميع الأشخاص على علم بالمخالفات واتخاذ الحذر من عدم سداد الرسوم، وينص الجدول على التالي:

  • تفرض غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 900 ريال سعودي عند الوقوف في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة أو عدم السماح بمرور الحافلات العامة، وقد يتم في بعض الحالات سحب السيارة.
  • تفرض غرامة مالية تتراوح بين 300 إلى 500 ريال سعودي عند الانشغال أثناء القيادة، أو ترك الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن العشر سنوات بمفردهم داخل السيارة، أو عدم الالتزام بالمسار.
  • يتم فرض غرامة مالية تتراوح بين 150 إلى 300 ريال سعودي عند القيادة دون استخدام إشارات، أو الرجوع إلى الخلف في الطرق العامة، أو القيادة بدون رخصة سير، أو عدم ربط حزام الأمان، أو عدم إجراء الفحص الدوري للسيارة.
  • فرضت هيئة المرور غرامة مالية تتراوح بين 100 إلى 150 ريال سعودي عند ترك السيارة في وضع التشغيل، أو القيادة داخل الأسواق، أو في حال انتهاء صلاحية تأمين السيارة.

فترة سداد المخالفات المرورية

يحق للمخالف تسديد المخالفة أو الاعتراض عليها خلال 30 يومًا من تاريخ إبلاغه بها، أما في حال عدم الاعتراض، أو رفض الاعتراض، أو تعديل قيمة الغرامة خلال 15 يومًا، يكون أمام المخالف خيارات محددة، كما يمكن للمخالف طلب فترة إضافية للسداد تصل إلى 90 يومًا خلال فترة الـ15 يومًا الأولية، مع تخفيض قيمة الغرامة بنسبة تصل إلى 25% من قيمة الحد الأدنى، وأشارت هيئة المرور إلى أن المخالف لن يتمكن من الاستفادة من هذا التخفيض بعد انقضاء 45 يومًا، أو في حال عدم تقديم طلب التمديد بعد انتهاء أول 30 يومًا من مهلة الـ90 يومًا.

فاطمه الهادي خريجة آداب اعلام شعبه صحافة افضل التدوين والإذاعة بالراديو والڤويس اوڤر🌸