وزارة الموارد البشرية توضح شروط نقل الكفالة لعاملة منزلية دون موافقة الكفيل 1446

شهدت السعودية في الفترة الأخيرة تطور واضح في السياسة الخاصة بنقل الكفالة للعمالة المنزلية، وذلك من خلال قدرة العاملين على تقديم طلب نقل الكفالة بشكل إلكتروني، دون الحاجة إلى الحصول على موافقة من الكفيل، ويأتي هذا القرار في إطار التحسين من ظروف العمل لديهم وتعزيز حقوقهم واستقرارهم مهنيًا، خاصةً بعد إقرار الحكومة السعودية نظام العلاقة التعاقدية بدلًا من الكفالة، من أجل حفظ حقوق العمال وأصحاب العمل في الوقت ذاته.

شروط نقل الكفالة لعاملة منزلية دون موافقة الكفيل

لقد وضعت وزارة العمل بالمملكة شروط لنقل كفالة العمالة المنزلية عند رفض الكفيل عبر منصة مساند، وتشتمل على الآتي:

  • في حالة عدم قيام الكفيل بمنح العامل راتبه لمدة 3 شهور متتالية.
  • في حالة عدم تجديد الإقامة الخاصة بالعامل من قبل الكفيل عند انتهائها، ولكن يُشترط ألا يتجاوز التأخير 30 يوم.
  • إذا كانت العلاقة بين العامل والكفيل سيئة، كتقديم الكفيل بلاغ كيدي لاتهام العامل بتكرار الغياب دون عذر، في حالة إثبات العامل لكيدية البلاغ يمكن نقل كفالته.

كيفية نقل كفالة العمالة المنزلية 1446

وضعت الحكومة السعودية طريقة يمكن من خلالها نقل كفالة العمالة المنزلية دون الحاجة للحصول على موافقة من الكفيل، وتتضمن الخطوات ما يلي:

  • الوصول إلى خدمة نقل كفالة العمالة المنزلية دون موافقة الكفيل.
  • يجب تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص، أو أنشئ حساب جديد.
  • من الخدمات الإلكترونية الظاهرة أمامك يجب اختيار طلب السماح بنقل الكفالة بدون موافقة صاحب العمل.
  • املأ النموذج الظاهر أمامك من خلال كتابة البيانات اللازمة في أماكنها، ثم ارفع الأوراق المطلوبة مثل الهوية الوطنية وغيرها من المستندات.
  • ثم انقر على زر إرسال الطلب، وانتظر حتى تقوم الجهة المختصة بمراجعة طلبك والأوراق التي تم تقديمها، ومن ثَم الموافقة على طلبك.

من منطلق الحديث عن شروط نقل الكفالة لعاملة منزلية دون موافقة الكفيل 1446 يجب العلم بأنه في حالة تكليف الكفيل العامل بأي عمل يشكل خطرًا على حياته، يمكن للعامل نقل الكفالة بدون موافقة كفيله، في الوقت الذي تم فيه تفعيل قرار تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية المعتمدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *