عاجل بمبلغ يتجاوز 50000 ريال.. المملكة تقدّم دعم مالي مباشر لصغار صيادي الأسماك السعوديين الممارسين للمهنة

قام معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس “عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي” اليوم الأربعاء الموافق 14 يوليو 2024 بتدشين برنامج الدعم المالي المباشر لصغار صيادي الأسماك السعوديين الممارسين للمهنة، وسوف نتعرف على تفاصيل البرنامج من خلال هذا المقال.

برنامج الدعم المالي المباشر لصغار صيادي الأسماك السعوديين الممارسين للمهنة

يهدف برنامج “ريف السعودية” إلى فتح مستويات وآفاق جديدة لتطوير وتنمية القطاع السمكي، وتعزيز مهنة الصيد، ويعتبر هذا البرنامج خطوة هامة نحو تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية التي تسهم مباشرة في تعزيز الاقتصاد المحلي للمملكة، كما يعد هذا البرنامج أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

حجم الدعم المالي لبرنامج صغار صيادي الأسماك السعوديين

يعتبر برنامج “ريف السعودية” أحد المبادرات الهامة والرائدة التي تهدف توفير الدعم المالي لصغار الصيادين العاملين بهنة صيد السمك في المملكة العربية السعودية، ويبلغ حجم الدعم المالي الممنوح لهذه المبادرة ما بين 50000 ريال إلى 54000 ريال سعودي وفقًا لشروط محددة يطرحها البرنامج، وتطمح الحكومة السعودية من خلال هذه المبادرة إلى تنظيم عمليات الصيد وتعزيز التنافسية لزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى متابعة تصاريح البحار السعودي، وذلك لتلبية احتياجات السوق السعودية المحلية المتعددة.

الشروط اللازمة لاستحقاق الدعم المالي لبرنامج صغار صيادي الأسماك السعوديين

حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة بعض الشروط التي يجب توافرها لاستحقاق الدعم المالي المباشر الموجه لدعم صغار صيادي الأسماك السعوديين الممارسين للمهنة، وهي كما يلي:

  • أن يكون الصياد حاصل على رخصة صيد فئة حرفي سعودي أو فئة بحار سعودي.
  • أن يمارس مهنة الصيد بنفسه.
  • ألا يكن موظف لدى جهة حكومية أو جهة قطاع خاص.
  • ألا يقل عمره عن 18 عام.
  • أن يكون مقيم داخل المملكة خلال فترة الاستفادة من الدعم.
  • ألا تقل مدة الرحلات التي يقوم بها عن 6 ساعات لكل رحلة.