“فرصة أغتنمها ولا تنسى صيامه”..فضل صيام يوم عاشوراء 1446 ما حكم الصيام منفردا دون صيام يوم قبله أو يوم بعده

تفصلنا ساعات قليلة عن بداية أحد أفضل الأيام عند المسلمين، ونستعرض إليكم فضل صيام يوم عاشوراء 1446. كان اليهود يصومون هذا اليوم، وعندما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك قال أن المسلمين أحق بصيامه لنجاة سيدنا يونس من بطش فرعون،وشجع الناس على اغتنام فضل صيام هذا اليوم العظيم. في هذا اليوم، منّ الله على سيدنا يونس وأخرجه من بطن الحوت بعد أن لبث يسبح ويستغفر راجيًا من الله العفو والمغفرة، ولولا رحمة الله لكان بقي في بطن الحوت حتى يومنا هذا.

فضل صيام يوم عاشوراء 1446.

ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن لصيام يوم عاشوراء فضلاً عظيماً، حيث يكفر عن السنة الماضية. لذا، فإن صيام هذا اليوم يقترب من فضل صيام يوم عرفة ينبغي على المسلم أن يستغل هذه الأيام المباركة للتقرب إلى الله وذلك من خلال الصوم، وهي عبادة يحبها الله ويمنح الأجر لمن يداوم عليها. ويُستحب أن يسبق عاشوراء بصوم يوم تاسوعاء.

موعد صيام يوم عاشوراء

وعلى صعيد متصل وفقأ لما جاء فى بيان دار الاوقاف المصرية فأن يوم عاشوراء سوف يكون يوم الثلاثاء القادم الموافق 16 يوليو 2024 والذى يوزاى اليوم العاشر من شهر محرم 1446 هجريأ وفقأ لما جاء فأن يوم تاسوعاء سوف يكون غدا الاثنين الموافق 15 يوليو 2024.

سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

ومن الجذير الذكر أن السبب وراء تسمية ذلك اليوم بيوم عاشوراء ان المعالجم فى اللغة العربية أوضحت ان كلمة عاشوراء لها معنى يوضح انه اليوم العاشر من الشهر وفى ذلك اليوم تم أستخدام كلمة  “عاشوراء” بشكل مختلف فى الكتابة حيث تمت كتابتها بدون حرف الألف التى تاتى بعد حرف العين وذلك حتى يكون يوم مميز ومختلف تماما عن الاحتفال الخاص باليهود وكما جاء فى كتاب الحافظ أبن حجر أن كلمة عاشوراء يتم نطقها بالمد وفقأ للرواية المشهور او النطق بالقصر كما جاء أيضا فى حديث أبن دريد أن ذلك الاسم من أسماء المسلمين ولم يكون معروف وقت الجاهلية وذلك يعتبر يوم عاشوراء يوم أسلامى وله فضل عظيم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *