كم زيادة رواتب التقاعد في العراق لشهر آب 2024 وطريقة استعلام رواتب المتقاعدين مصرف الرافدين

كم زيادة رواتب التقاعد في العراق؟ حيث تعد العراق  من أكثر الدول التي تهتم بكافة المواطنين الموجودين فيها، وتولى اهتمام كبير بكافة شؤونهم، ومن ضمن الفئات التي تحصل على هذا الاهتمام هم فئة المتقاعدين، وهذا يكون تكريمها للمجهود الذي بذلوه في العمل الخاص بهم، واخلاصهم طوال مدة العمل، كما يعتبر راتب التقاعد أحد أشكال الدعم الذي يتم تقديمه لجميع الأشخاص الذين استطاعوا من مسايرة حياتهم بعد بلوغهم سن التقاعد، وأيضا لتلبية العديد من احتياجاتهم الأساسية والارتقاء بالمستوى المعيشي خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

زيادة رواتب التقاعد في العراق

يتساءل الكثير من المواطنين العراقيين في الوقت الحالي عن زيادة رواتب التقاعد في العراق، حيث يرغبون في معرفة كافة التفاصيل الخاصة بهذه الزيادة لشهر يوليو الجاري، وكان الرد عليهم من قبل الجهات المختصة على النحو التالي:

  • العديد من الأشخاص المستفيدين من المعاشات في دولة العراق يبحثون بشكل دائم في الفترة الحالية عبر محركات البحث عن الزيادة الجديدة التي قامت بالإعلان عنها وزارة المالية العراقية بنسبة تصل إلى 5% من الراتب الكلي، وتعادل هذه النسبة 100 ألف دينار عراقي.
  • لكن هذه الزيادة التي تم تحديدها يتم تخصيصها فقط للأشخاص الذين لا تتجاوز رواتبهم الشهرية عن 1.000.000 دينار عراقي، مثال المواطن الذي يحصل على راتب شهري يصل إلى 450.000 دينار عراقي سيصل راتبه لنحو حوالي 550.000 دينار بعد الزيادة الجديدة.
  • وكان الغرض من تطبيق الزيادة هو المساهمة في تحقيق التكافؤ بين كافة المواطنين العراقيين.

الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق لشهر يوليو 

يتم صرف رواتب الأشخاص المتقاعدين في دولة العراق في بداية كل شهر ميلادي أي في اليوم الأول من شهر يوليو الحالي، وكان هذا اليوم هو عمل رسمي ولا يصادف أي إجازة رسمية أو عطلة نهاية الأسبوع، ولهذا تم صرف الراتب الخاص بهذا الشهر في موعده المحدد دون اي تأخير في الموعد، ومن الممكن الاستعلام عن رواتب التقاعد في العراق من خلال اتباع جميع الخطوات التالية:

  • في الخطوة الأولى يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي بوزارة المالية العراقية.
  • في الخطوة التي تلي ذلك قم بالضغط على زر الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك يتم الضغط على رمز راتب التقاعد.
  • ينبغي كتابة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة كما هو موضح على شاشة الهاتف.
  • قم بالضغط على زر الاستعلام لكي يتم توضيح كافة التفاصيل المرتبطة بالراتب الشهري قبل وبعد الزيادة، وهذا يجعل المواطن المتقدم يستطيع معرفة الراتب الشهري المحدد له في هذا الشهر.
  • يتم إيداع الراتب في الوقت المحدد دون أي تأخير، في حالة لم يتعارض يوم نزول الراتب مع أي إجازة رسمية أو عطلة أسبوعية، وأثناء تلقي أي رسالة نصية على الهاتف المحمول ترتبط بتحديث البيانات ينبغي الاستجابة لها لضمان إيداع الراتب في الموعد المحدد له.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *