“تحضروا للاستجابة” فضل صيام عاشوراء والأدعية المستحبة فيه “أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمره بصيامه”

يبحث أكبر عدد من المسلمين عن فضل صيام عاشوراء والذي يعتبر من الأيام المباركة التي أنعم الله علينا بها لننال الحسنات ويمحو الله بها السيئات، ويوم عاشوراء هو يوم الحدث الأعظم، وهو يوم لن يُنسى مهما مرت عليه الأيام، وقد اعتاد بعض الناس صيامه وصيام يوم عاشوراء من أجل الحصول على الأجر والثواب الكاملين، والدعاء إذن من الله لنطلب منه ما نريد وندعوه بالليل وآخر النهار سرا أو علانية، والدعاء يغير أحوالنا ويفتح كل الأبواب المغلقة، لذلك يرغب الكثيرون في معرفة الأدعية المناسبة التي تقال وتتكرر في يوم عاشوراء، ويريد البعض أن يعرف توقيت الصيام وفضائله حتى ينتهز الفرصة التي لا تأتي في العام مرة واحدة، وخلال التقرير التالي من موقعنا ننشر لكم دعاء يوم عاشوراء 1446-2024 ومواقيت الصيام.

فضل صيام عاشوراء

صيام يوم عاشوراء من السنن التي يتبعها المسلمون، ولها فضل عظيم، حيث يغفر الله للمسلم الذي صام هذا اليوم ما ارتكبه من ذنوب السنة الماضية، ولكن الأفضل للمسلم أن يصومه اليوم الذي قبل العاشر من شهر المحرم، أو صيام يوم بعد يوم. عاشوراء.

أما الأفضل للمسلم أن يصوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر المحرم، ليكون في ذلك مخالفة لما كان يفعله اليهود قديما، وكان اليهود يصومون العاشر من المحرم فقط، فأوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بصيام اليوم الذي قبله، وفي اليوم التالي اعتدى على اليهود.

موعد صيام عاشوراء 1446

الثلاثاء 16 يوليو هو اليوم المخصص لصيام عاشوراء، والذي يصادف اليوم العاشر من المحرم سنة 1446، بناء على البيان الصادر عن دار الإفتاء، وصيام هذا اليوم من السنن المعروفة التي يحتفل فيها بخلاص سيدنا موسى عليه السلام.

كما جاء عن عبد الله بن عباس (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجا الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، وقال: أنا أحق بموسى منك، فصامه وأمره بصيامه).

أدعية يوم عاشوراء مستحبة

يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وهو يوم ذو فضل كبير ومكانة عظيمة في الإسلام، يستحب في هذا اليوم الإكثار من الأعمال الصالحة، ومنها الدعاء والصيام. إليكم مجموعة من الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء:

  1. اللهم إن هذا يوم عاشوراء، يوم فضلك فيه على أنبيائك، وأكرمت فيه أولياءك، اللهم اجعلنا من المتحابين فيك، والمجتمعين على ذكرك، والمنتظرين لرحمتك، اللهم ارزقنا فيه الرحمة والمغفرة.
  2. اللهم يا من أنجيت موسى في يوم عاشوراء، وفتحت له البحر ليعبر، نسألك أن تنجينا من كل كرب وغم، وأن تفتح لنا أبواب رحمتك، وتكتب لنا الخير والبركة.
  3. اللهم إني أسألك في يوم عاشوراء، أن تغفر لي ذنوبي، وتستر عيوبي، وتشرح صدري، وتجعلني من عبادك الصالحين.
  4. اللهم إن كان لي دعاء مستجاب فاجعلني من المقبولين عندك، وارزقني السعادة في الدنيا والآخرة، وأبعد عني الشر وأهله، واجعلني من عبادك المخلصين.
  5. اللهم اجعل هذا اليوم يوم بركة وسعادة لنا ولجميع المسلمين، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واغفر لنا ولآبائنا وأمهاتنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
  6. اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.
  7. اللهم في يوم عاشوراء نسألك أن ترفع درجاتنا، وتغفر سيئاتنا، وتتجاوز عن زلاتنا، وتجمعنا في دار كرامتك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
  8. اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  9. اللهم اجعل هذا اليوم يوم خير وبركة، وافتح لنا فيه أبواب الرزق والفرج، وبارك لنا في أعمالنا وأعمارنا، واكتب لنا في هذا اليوم حسنات تضاعف لنا الأجر والثواب.
  10. اللهم يا رب العالمين، اجعل يوم عاشوراء يوم توبة وإنابة، يوم نعود فيه إليك بقلب خاشع، ونسألك يا رب أن تكتب لنا فيه عفوًا ومغفرةً ورحمةً، وأن تحقق لنا كل ما نتمناه من خير الدنيا والآخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *