متى يوم عاشوراء بالتاريخ الميلادي وما حكم صومه منفردا دون التاسوعاء

تتزايد أسئلة المسلمين في معظم الدول العربية والعالم متى يوم عاشوراء؟ بالتاريخ الميلادي حيث ان صوم عاشوراء من السنن المحببة وفضل تكفير ذنوب سنة مضت يوافق موعد يوم عاشوراء يوم الثلاثاء العاشر من شهر محرم فما موعده بالتاريخ الميلادي وما هو حكم صومه منفردا وما هو فضل صومه كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في سياق السطور التالية فتابعونا فضلا.

متى يوم عاشوراء بالتاريخ الميلادي 2024؟

ردا على سؤال متى يوم عاشوراء، قالت دار الإفتاء المصرية أن يوم عاشوراء يـأتي يوم العاشر من الشهر المحرم و يوافق يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024 وأضافت دار الإفتاء المصرية أن يوم تاسوعاء يوافق يوم الاثنين وهو مستحب الصيام.

صيام يوم العاشر من محرم منفردا

أكدت دار الإفتاء على أن صوم يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر المحرم منفردا حيث لم يرد أي نهي عن صومه منفردا لأن النبي صلى الله عليه وسلم صامه منفردا ولكنه قال صلى الله عليه وسلم إن عشت بعد عامي هذا فسوف أصوم معه تاسوعاء أي اليوم التاسع من الشهر المحرم ويستحب صوم يوم قبله او يوم بعده خروجا من الخلاف.

فضل يوم عاشوراء

صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء محتسبا أن يكفر ذنوب سنة مضت من عمره صلى الله عليه وسلم وكل من صام ذلك اليوم وعن قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال”صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله تعالى أن يكفر السنة التي قبله” رواه مسلم

وأضافت دار الإفتاء أن صيام يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم تاسوعاء ويدل له خبر الإمام أحمد “صوموا يوم عاشوراء وخالفوا اليهود وصوموا قبله يوماً او بعده يوم.

الاحتفال بيوم عاشوراء

أوضحت دار الإفتاء المصرية ان يستوجب التوسعة على الأهل والأبناء في يوم عاشوراء وإدخال الفرح والسرور على قلوب الأهل والأقارب لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيرا قال”من وسع على أهله في يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته” أخرجه البيهقي، وقال بن عيينه جربناه منذ خمسين سنة او ستين فما رأينا إلا خيرا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *