موعد يوم عاشوراء 1446 وفضل صيام هذا اليوم والدعاء المستحب فيه 

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو من أفضل الأيام التي يستحب فيها الصيام، حيث إنه من السنة النبوية المؤكدة صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء لما لهم من فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى، موعد يوم عاشوراء لهذا العام الثلاثاء 10 محرم 1446 الموافق 16 يوليو 2024م، استقبلوا ذكرى كليم الله موسى عليه السلام بالصيام والدعاء.

موعد يوم عاشوراء وسبب صيام هذا اليوم

يأتي موعد يوم عاشوراء في بداية العام الهجري الجديد، يوم العاشر من محرم 1446، سبب الاحتفال بيوم عاشوراء والصيام فيه هو أن الله جلا وعلا نجا سيدنا موسى عليه السلام وقوم بني إسرائيل من بطش وظلم فرعون وملئه.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”. [أخرجه البخاري]

لذلك اتبع المسلمون السنة النبوية بالاحتفال وصيام يوم عاشوراء، حيث بدأ هذا عندما هاجر رسولنا الكريم إلى المدينة وعلم أن اليهود يصومون هذا اليوم قال “أنا أحق بموسى منكم”.

وأمر النبي المسلمون بصيام يوم عاشوراء وحثهم على صيام يوم قبله أو يوم بعده مخالفةً لليهود.

ومنذ ذلك الوقت وأصبح صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة يفعلوها المسلمون كل عام، بل ينتظرون هذا اليوم من العام للعام لصيامه راجين من المولى عز وجل تقبله وتكفير ذنوب السنة التي قبله.

فضل صيام يوم عاشوراء

علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم الإكثار من الصيام في شهر محرم، حيث إنه من أفضل أيام الصيام بعد شهر رمضان.

فضل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب السنة التي قبله، كما كان نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه يحبب ويرغب المسلمون في صيام عاشوراء حيث قال:

وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”. [أخرجه مسلم].

مظاهر الاحتفال بيوم العاشر من محرم

يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء بأجمل الأدعية وإقامة الندوات الدينية وتعريف جميع الأجيال، لماذا أمرنا نبينا محمد بصيام هذا اليوم؟ وما فضل صيامه؟

ومن فضائل يوم عاشوراء الصوم وذكر الله والدعاء بما في قلوبنا في بداية العام الهجري الجديد.

سائلين المولى عز وجل أن يجعله عام خير، وبركة، وستر، ورزق، وأن يفتح بيننا وبين قومنا، ونسأل الله الخير في كل أمورنا، وأن يتقبل من الصيام، ويتقبل صالح أعمالنا، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *