أحسب معاشك … خطوات حساب المعاش وفقأ لقانون التأمينات الجديد

يعتبر الامان المالى من الامور الهامة التى يبحث عنها الموظفين كما تعمل المؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية فى المملكة العربية السعودية  ومن الامور التى يرغب فى معرفتها المستفيدين هى طريقة حساب معاشك 1446 هذا بجانب دور المؤسسة العامة للتامينأت بالمملكة فى تحسين وتطوير القوانين والشروط الخاصة بالحصول على المعاشات التقاعدية من أجل التسهيل على المستفيدين ومن أجل ذلك أصبحت عملية حساب المعاشات التقاعدية أمر ضرورى لكل موظف ومستفيد خاصة مع البدء فى تطبيق قانون التأمينات الجديد .

طريقة حساب معاشك 1446

أوضحت التأمينات عبر  حسابها الرسمى منصة إكس (تويتر سابقا ) وذلك  في ردها على الاستفسارات بهذا الخصوص أن حساب المعاش وفقاً لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يتم بضرب 2.25% في متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك في عدد أشهر الاشتراك، وبعد ذلك يُقسم الناتج على 12.

من هم المشمولون بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات

يشمل هذا النظام الأعضاء الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا ميلاديًّا ويملكون مدة اشتراك أقل من 20 عامًا (240 شهرًا) بحلول تاريخ دخول التعديلات حيز التنفيذ وذلك بغض النظر عن كون هذه المدد تحت نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية بمجموع المدد بينهما.

 من هم غير المشمولين بالتعديلات

هذا النظام لا يشمل الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين ولديهم اشتراك لمدة 20 سنة (240 شهرًا) أو أكثر، حيث سيستمر هؤلاء على الأنظمة القديمة دون أي تعديلات.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

وفى سياق متصل أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن القانون الجديد سوف يطبق على الموظفين الجدد فى القطاع العام والخاص ومن الاشخاص الذين لا يمتلكون فترة أشتراك سابقة فى نظام التقاعد الحالى أو النظام المدنى حيث سوف يستمر العمل بالنظام القديم للمشتركيين القدامى مع العمل على أستثناء الشروط الخاصة بالسن للاشخاص المشتركين لاقل من عشرين عام وأعمارهم تقل عن 50 عام قبل سريان تلك التعديلات.

السن النظامية للتقاعد

أوضحت المؤسسة أن السن القانوني للتقاعد للفئات المشمولة سيكون بين (58 و65) سنة ميلادية، مع زيادة تدريجية تبدأ بـ 4 أشهر على السن القانوني الحالي للتقاعد وذلك حسب عمر المشترك في تاريخ سريان التعديلات. كما أن مدة الاشتراك المطلوبة للتقاعد المبكر ستكون بين (25 و30) سنة اشتراك.

مع زيادة تدريجية تبدأ بـ (12) شهرًا على المدة الحالية المطلوبة للتقاعد المبكر بناءً على مدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات. في حين سيستمر تطبيق نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين بدون تغيير على باقي المشتركين الذين تبلغ أعمارهم (50) سنة هجرية فأكثر أو لديهم مدد اشتراك تبلغ (20) سنة فأكثر في تاريخ سريان هذه التعديلات.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *