تعديلات جديدة تعدل سن التقاعد.. نظام التامينات الاجتماعية الجديد التقاعد المبكر في السعودية وموعد العمل بالتعديلات الجديدة

أفادت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأنها قامت بتعديل نظام التامينات الاجتماعية الجديد التقاعد المبكر في السعودية لعام 1446، بناءً على موافقة مجلس الوزراء بقيادة الأمير محمد بن سلمان آل سعود على القرار الجديد المتعلق بالتأمينات وإجراء التعديلات المطلوبة على نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، وأكدت المؤسسة أن تطبيق النظام الجديد سيكون مقتصراً على المنضمين حديثاً إلى نظام العمل، فيما يلي سنلقي نظرة على تفاصيل نظام التأمينات الاجتماعية المعدل للتقاعد.

نظام التامينات الجديد التقاعد المبكر

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفاصيل قرار مجلس الوزراء الذي وافق على نظام التأمينات الجديد، موضحة أنه سيطبق فقط على الموظفين الجدد الذين ينضمون إلى سوق العمل، في حين ستظل أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحالية سارية المفعول.

وأكدت المؤسسة أن نظام التامينات الاجتماعية الجديد التقاعد المبكر سيشمل العاملين الجدد في القطاعين العام والخاص الذين ليس لديهم مدد اشتراك سابقة في نظام التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية، كما أشارت إلى أن المشتركين الحاليين سيستمرون في العمل بموجب الأنظمة الحالية، باستثناء التعديلات المتعلقة بالعمر القانوني للتقاعد والفترات اللازمة للحصول على المعاش قبل الوصول إلى سن التقاعد القانوني.

سن التقاعد الجديد في السعودية 1446ه‍

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن سن التقاعد الجديد بعد تعديل الأنظمة في المملكة، وذلك بموافقة مجلس الوزراء، يتضمن القرار الجديد النقاط التالية:

  • يشمل قرار التقاعد المواطنين الجدد الذين تتراوح أعمارهم بين 58 و65 عامًا، مع زيادة تدريجية تبدأ بأربعة أشهر سنويًا من هذه السنة للتقاعد.
  • كما أوضحت التأمينات الاجتماعية أن مدة الاشتراك المطلوبة للتقاعد المبكر ستتراوح بين 25 و30 عامًا، مع زيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهرًا إضافية على المدة الحالية.
  • ويشمل القرار أيضًا المشتركين الحاليين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا والذين لديهم أقل من 20 عامًا من الاشتراكات عند بدء تنفيذ القرار الجديد.
  • إضافة إلى ذلك، يشمل النظام الجديد الموظفين الجدد الذين ليس لديهم مدد اشتراك في أي من النظامين السابقين.

موعد العمل بنظام التامينات الجديد للتقاعد في السعودية

بعد اعتماد تعديلات نظام التأمينات الجديد، سيبدأ تنفيذ قرار التقاعد يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024، وأشارت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى أن المواطنين يمكنهم التحقق من شمولهم ضمن النظام الجديد من خلال المنصة التوعوية للمؤسسة، والتي تهدف إلى تحديد الفئات المستفيدة من التعديلات الجديدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *