التأمينات الاجتماعية توضح ضوابط وشروط زيادة سن التقاعد النظامية في التعديلات الجديدة

من المهم معرفة الفئات المشمولة بالتعديلات الجديدة لنظامي التقاعد والتأمينات الحاليين، حيث شهدت أنظمة التقاعد والتأمينات في المملكة العربية السعودية تعديلات جديدة تم الإعلان عنها مؤخرًا، تهدف إلى تعزيز استدامة هذه الأنظمة وتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة المشاركين، وردت المؤسسة على العديد من الأسئلة عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس بشأن زيادة سن التقاعد النظامية وغيرها من الأمور المتعلقة.

التأمينات توضح زيادة سن التقاعد النظامية

تتضمن التعديلات الجديدة على نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عدة فئات مشمولة وفقًا لما نص عليه قرار مجلس الوزراء:

  • الملتحقون الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، حيث سيطبق عليهم نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، شريطة ألا تكون لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية الحاليين.
  • المشتركون الحاليون في نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، حيث أنه سيستمر العمل بأحكام هذين النظامين بالنسبة إليهم، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامي للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ السن.
  • المشتركون ممن لديهم مدة اشتراك أقل من 20 سنة وأعمارهم أقل من 50 سنة هجرية، فبالنسبة لهؤلاء ستتم زيادة السن النظامية للتقاعد تدريجيًا ما بين 58 و65 سنة ميلادية، وكذلك زيادة مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر تدريجيًا ما بين 25 و30 سنة.
  • المشتركون ممن أعمارهم 50 سنة هجرية فأكثر أو لديهم مدة اشتراك 20 سنة فأكثر، سيستمر تطبيق نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين عليهم دون تغيير.
التأمينات الاجتماعية توضح ضوابط وشروط زيادة سن التقاعد النظامية في التعديلات الجديدة
التأمينات الاجتماعية توضح ضوابط وشروط زيادة سن التقاعد النظامية في التعديلات الجديدة

متى سيتم تطبيق النظام الجديد؟

وقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن سريان النظام الجديد والأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ ذلك السن للفئات المشمولة سيكون اعتبارًا من 03/07/2024م، ويمكن التحقق من شمول المستفيد في النظام الجديد من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية للمؤسسة أو عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

في النهاية يمكننا القول أن نظرًا لأهمية الفئات المشمولة بالتعديلات الجديدة لنظامي التقاعد والتأمينات الحاليين وتأثيرها على حياة المواطنين، قمنا بتقديم جميع المعلومات المتعلقة به.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *