منصة إيجار توضح: ماذا يحدث عند الامتناع عن توثيق العقد إلكترونيًا؟

أكدت منصة إيجار على ضرورة تسجيل حالة تعاقدية عند عدم توثيق العقدـ حيث أشارت الشبكة المختصة بتنظيم الإيجارات العقارية وحفظ الحقوق الخاصة بكافة الأطراف إلى أن تسجيل عقد الإيجار خارج الشبكة يؤدي إلى فقدان أثره الإداري والقضائي، وردت على بعض الاستفسارات الأخرى الواردة إليها من قبل المستفيدين والمواطنين عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس.

إيجار توثيق العقد إلكترونيًا

جاء هذا التصريح ردًا على أحد الاستفسارات بشأن امتناع طرف من أطراف العقد عن توثيقه إلكترونيًا، حيث أوضحت إمكانية رفع حالة تعاقد مع ضرورة الالتزام بعقد ورقي، لافتة إلى أن إيجار أن العقود الإلكترونية إجبارية للتوثيق، وفي حالة مخالفة الأمر يلزم تسجيل واقعة إيجارية بشرط توافر عقد ورقي، أما في حالة عدم توافر عقد فتكون العملية خارج المنصة تمامًا، مؤكدة أيضًا إلى إمكانية لجوء طرف من طرفي التعاقد إلى تسجيل حالة تعاقدية حال امتناع الطرف الآخر عن التوثيق إلكترونيًا من خلال الرابط الرسمي للمنصة على الإنترنت.

منصة إيجار توضح: ماذا يحدث عند الامتناع عن توثيق العقد إلكترونيًا؟
منصة إيجار توضح: ماذا يحدث عند الامتناع عن توثيق العقد إلكترونيًا؟

كيفية تقديم طلب تسجيل الواقعة التجارية

تهدف هذه الخدمة إلى تسجيل واقعة إيجارية لامتناع أحد طرفي العقد عن التوثيق في إيجار، ويمكن إتمام ذلك من خلال الخطوات فيما يلي:

  • كتابة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة من قبل منصة إيجار.
  • إرفاق الأوراق اللازمة، ثم الضغط للموافقة على الإقرار.
  • ستصلك رسالة نصية على هاتفك برقم الطلب.
  • كما كشفت عن متطلبات التسجيل وهي كالآتي:
  • البيانات الخاصة بالعقد مع ضرورة توفير نسخة من عقد الإيجار.
  • البيانات الخاصة بمُقدّم الطلب سواء المؤجر أو المستأجر، والتي تتمثل في الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهوية والجنسية ورقم الهاتف.
  • البيانات الخاصة بالشخص الممتنع عن التوثيق سواء مؤجر أو مستأجر، وهي الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهوية والجنسية ورقم الهاتف.

ما هي البيانات الخاصة بالصك؟

البيانات الخاصة بالصك، وتعتبر هذه البيانات إجبارية إذا كان المؤجر هو مُقدّم الطلب، وتكون اختيارية إذا كان المستأجر هو مَن قدَّم الطلب، بالإضافة إلى ضرورة كتابة عنوان العقار وتوافر نسخة ورقية للعقد، مع ضرورة استيفاء كافة الشروط والمتطلبات الأساسية التي توفرها المنصة رسميًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *