اطلاق مبادره طيف التوحد عبر برنامج سند محمد بن سلمان .. الفئات المستفيدة

تم إطلاق مبادره طيف التوحد عبر برنامج سند محمد بن سلمان لأكثر من 1400 مستفيد وأسرهم ،حيث تهدف المبادرة إلى تخفيف الأعباء المادية والضغوط عنهم وتوفير فرص عمل تناسب قدراتهم حيث يعتبر طيف التوحد من الأمراض التي يعاني منها بعض الأشخاص خلال مرحلة مبكرة من أعمارهم، ويحتاج هذا المرض إلى العلاج منذ البداية مما يحمل الأهالي أعباء مالية مرتفعة، ولذلك السبب أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية عن طرح مبادرة طيف التوحد التي تهدف إلى تقديم الدعم والمساعدات للأشخاص الذين يعانون من التوحد وأسرهم، تعرف معنا في هذا المقال على أهداف المبادرة.

إطلاق مبادره طيف التوحد عبر برنامج سند محمد بن سلمان

أعلن برنامج سند محمد بن سلمان عن إطلاق مبادرة طيف التوحد وأعلن البرنامج أن المبادرة تهدف إلى تحسين جودة حياة أكثر من 1400 مستفيد وأسرهم من خلال تقديم الدعم والتأهيل لتعزيز مشاركتهم المجتمعية ،وأشار البرنامج إلى أن المبادرة تغطي 10  جمعيات الأهلية في ثماني مناطق من مناطق المملكة وأضاف أن المبادرة تستهدف تخفيف الأعباء المادية عن مصابي طيف التوحد وأسرهم وتخفيف الضغوط النفسية عن الأسر ومعرفة كيفية التعامل مع المصاب  باضطراب طيف التوحد وأضاف  تسعى المبادرة إلى تعزيز اندماج المصابين باضطراب طيف التوحد في المجتمع والمدارس وتقديم التأهيل المهني لشباب طيف التوحد وتوفير فرص عمل تتناسب مع  قدراتهم ورفع الوعي المجتمعي حول اضطراب طيف التوحد وكيفيه التعامل مع المصابين.

دعم برنامج سند محمد بن سلمان

وبلغ عدد المستفيدين من دعم برنامج سند محمد بن سلمان أكثر من 1400 مستفيد وعدد الجمعيات 10 جمعيات من خلال 17 برنامج في 8 مناطق من مناطق المملكة. وسيضم البرنامج برامج تأهيلية للأطفال وتمكين للشباب وتأهيل وتوعية للأطفال وتوعية الأسرة وتجهيز وحدات تأهيل وتشخيص وتدريب صيفي وتشخيص عن بعد وتشخيص وتأهيل المصابين بالتوحد وتدريب وتأهيل منتهي بالتوظيف وجلسات فردية لعلاج مشكلات الكلام و التعبيرية

اهداف مبادرة طيف التوحد

ومن الجدير بالذكر أن أسباب إختيار مبادرة طيف التوحد يرجع  إلى كونها متوافقة مع مجالات الدعم حيث يندرج التوحد  تحت مجالين من مجالات البرنامج وهما الصحة والتعليم ولكونها من الفئات ذات الأولوية في البرنامج وهم الأيتام وذوي الإعاقة. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن نسبة أطفال التوحد في المملكة وعالميا 2%. كما أن الاستراتيجية وافقت نوعين من أنواع المنح وهي المنح الاستباقية ومنح الإستجابة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *