“رسميًا”.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024 في جميع الدول العربية

بالتزامن مع اقتراب العام الهجري الجديد يترقب الكثير من المواطنين في كافة أنحاء الدول العربية الإعلان عن موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024 في جميع الدول العربية، حيث يأتي هذا اليوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر، ومن ثم يقوم المسلمين بالاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

مع اقتراب موعد إجازة رأس السنة الهجرية لعام 1446، حيث يوافق هذا الموعد يوم الإثنين الموافق الثامن من شهر يوليو 2024، كما أشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري إلى أنه تم ترحيل هذه الإجازة رسميًا إلى يوم الخميس الحادي عشر من شهر يوليو 2024، وذلك بهدف استغلال عطلة نهاية الأسبوع بشكل أحسن.

  • سوف يحصل كافة موظفي القطاع العام على إجازة مدفوعة الأجر في يوم الخميس الحادي عشر من شهر يوليو 2024.
  • أما بالنسبة إلى موظفي القطاع الخاص من المتوقع أيضًا أن يحصلوا على إجازة في نفس اليوم، ولكن قد تختلف بعض الشركات في ذلك.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية 1446

تختلف مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية بين كافة الدول العربية والإسلامية، ولكن يتفق كافة المسلمين على شيء واحد هو التعبير عن الفرح والسعادة احتفالًا بتلك المناسبة العظيمة، ومن أهم مظاهر الاحتفال بتلك المناسبة الدينية السعيدة تتمثل كالآتي:

  • يقوم المواطنين بالزيارات العائلية حيث يجتمع أفراد العائلة والأصدقاء عبر هذه الإجازة.
  • وذلك لتبادل التهاني والهدايا، ونشر أجواء المحبة والألفة.
  • ومن ثم يقوم الموطنين بالصدقات والتبرعات في هذه الأيام المباركة، وذلك تعبيرًا عن الشكر بعظمة الله تعالى ونعمه، وأيضًا مساعدة المحتاجين.
  • كما تقوم بعض المساجد بالعديد من الفعاليات الدينية مثل، تقديم الخطب الدينية التي تتناول فضل الهجرة النبوية، وأيضًا تقديم حلقات للذكر والدعاء.
  • ومن ثم القيام بالندوات الثقافية، وذلك لبحث قضايا الإسلام ومناقشة التحديات التي تواجه الأمة.
  • ومن ثم يحرص العديد من الناس على تغيير ديكور منازلهم للاحتفال بهذه المناسبة، وذلك عن طريق استخدام الألوان الزاهية، وأيضًا الزينة الإسلامية.

متى يوم عاشوراء بالتاريخ الهجري؟

من الجدير بالذكر أنه سوف يأتي في شهر محرم مناسبة عظيمة وهي يوم عاشوراء، ومن ثم يصادف هذا اليوم العاشر من شهر محرم 1446، كما أن هذا اليوم يختلف من عام للآخر وهو يتأثر بحركة القمر وحسب التقويم الهجري لهذا العام فأن يوم عاشوراء يصادف يوم الاثنين الموافق الخامس عشر من شهر يوليو 2024.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *