حالات صرف تعويض الامومة زيادة شهر إضافي بالمملكة .. التأمينات الاجتماعية توضح

صرف تعويض الامومة أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الحالات التي يُصرف فيها شهر زيادة للمرأة العاملة سواء كانت مواطنة أو مقيمة مشتركة في فرع الأخطار المهنية بالمؤسسة بعد الولادة، مشيرة إلى أنها منفعة يساهم في ارتفاع معدل توظيف النساء بسوق العمل السعودي من جهة، ويقلل من الأعباء المالية للمؤسسات والشركات من جهة ثانية.

زيادة صرف تعويض الامومة السعودية

بحسب الفيديو المنشور على الصفحة الرسمية للتأمينات الاجتماعية عبر منصة إكس أن تصرف المرأة العاملة شهر زيادة في تعويض الأمومة عند إنجاب طفل من ذوي الهمم أو مريض اعتبارًا من أول شهر وضعت فيه.

والجدير بالذكر أن التأمينات الاجتماعية تصرف هذه المنفعة بدلًا من صاحب العمل للمرأة العاملة كتعويض عن فترة انقطاعها عن العمل بسبب الولادة، ويصرف من فرع الأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية الحالي والجديد سواء كانت العاملة مواطنة أو مقيمة بالبلاد لمدة 3 أشهر، ويزيد عليها شهر في بعض الحالات.

متي يستحق تعويض الأمومة للمرأة العاملة
متي يستحق تعويض الأمومة للمرأة العاملة

شروط الحصول على تعويض الأمومة

حددت التعديلات الجديدة في نظام التأمينات الاجتماعية عدة شروط يجب أن تستوفيها المرأة العاملة حتى تتمكن من صرف تعويض الامومة، وهي:

  • أن تكون مدة اشتراك المرأة العاملة لا تقل عن 12 شهر متصلة أو متقطعة بعد تاريخ التسجيل في المؤسسة خلال سنة ونصف الأخيرة السابقة لتاريخ الولادة.
  • أن تكون المرأة العاملة وشعت جنينها، وهي على رأس عملها الخاضع للنظام.
  • أن تكون الولادة بعد مرور 6 شهور على الأقل من تاريخ الحمل سواء ولد الطفل حيًا أو ميتًا.

وأشارت التأمينات إلى أن منفعة الأمومة يتم حسابها بنسبة 100% من متوسط الراتب الشهري للعاملة المشتركة بالتأمينات الاجتماعية أثناء 12 شهر السابقة على تاريخ الولادة.

ويصرف تعويض الأمومة للموظفة المشتركة والمشمولة بفرع الأخطار المهنية بنظام التأمينات الاجتماعية سواء الحالي أو الجديد مع مراعاة بدء حساب مدة الاشتراك المؤهلة المستحقة بداية من تاريخ تطبيق التعديلات الجديدة بنظام التأمينات بمعني آخر لابد أن تكون مدة خدمة المرأة العاملة 12 من تاريخ العمل بهذه التعديلات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *