متي يصرف تعويض الامومة بالمملكة للمرأة العامة؟ التأمينات توضح

تعويض الامومة هي أحد استراتيجيات نظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة؛ لتمكين المرأة العاملة، ومساعدتها على الدوام في وظيفتها من جهة، والتقليل من عبء المؤسسات والشركات من جهة أخري؛ حيث تدفع التأمينات بدلًا من صاحب العمل راتب الموظفة خلال فترة انقطاعها عن العمل بسبب الولادة.

ما هو تعويض الامومة

بحسب الفيديو المنشور على الصفحة الرسمية لمؤسسة التأمينات الاجتماعية بمنصة إكس أن هذا النظام يسمح للمرأة العاملة المشتركة في فرع الأخطار المهنية بنظام التأمينات الاجتماعية الحالي أو المشمولة في التعديلات الجديدة للنظام سواء كانت مواطنة أو مقيمة صرف تعويض لمدة 3 أشهر خلال فترة توقفها عن العمل بعد الولادة، ويمكن إضافة شهر آخر لبعض الحالات.

آلية صرف تعويض الأمومة في السعودية
آلية صرف تعويض الأمومة في السعودية

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أن هذا القرار يساهم في تحقيق هدف البلاد لتمكين المرأة، وزيادة معدل مشاركتها في كافة مجالات وقطاعات سوق العمل بالإضافة إلى الاستفادة بقدراتها ومهاراتها التي تخدم الاقتصاد والمجتمع.

أكدت المؤسسة أن للمرأة دور هام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، وتعتبر مشاركتها في سوق العمل عامل هام لتحقيق الازدهار في القطاعات المختلفة، موضحة حتى تستطيع المرأة تأدية دورها كاملًا من الضروري بناء أنظمة تساهم في تحقيق المعادلة الصعبة وهي تقوية من دورها الاقتصادي كمرأة عاملة إلى جانب حماية دورها الاجتماعي كأم.

متى يستحق تعويض الأمومة

وفقًا للتعديل الجديد في نظام التأمينات الاجتماعية أن المرأة العاملة تحصل على تعويض الامومة بداية من أول شهر وضعت فيه.

كما نص النظام على أحقية المرأة العاملة في صرف هذا التعويض إذا كانت مدة اشتراكها بالتأمينات الاجتماعية لا تقل عن 12 شهر متصل أو متقطعة من تاريخ التسجيل بها خلال سنة ونصف الأخيرة السابقة على تاريخ الولادة بشرط أن تكون المرأة العاملة قد وضعت، وهي على رأس عملها المشمول بالنظام.

ومن التعويضات الخاصة بحالات الولادة للمرأة العاملة يصرف لها منحة الأمومة تساوي متوسط الراتب الخاضع للاشتراك المسجلة به كمعاش شهري لمدة 3 شهر، ويمكن صرف شهر آخر في حالة ولادة طفل من ذوي الإعاقة أو مريض، ويسمح لها صرف تعويضات الأخطار المهنية وتعويض الأمومة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *