كم سن التقاعد الجديد التأمينات الاجتماعية 1446 بعد التعديلات الاخيرة .. مؤسسة التقاعد تُجيب

بعد التعديلات الأخيرة تم تحديث سن التقاعد الجديد التأمينات الاجتماعية 1446، وفقا لقرار مجلس الوزراء السعودي حيث شمل النظام الجديد في التأمينات الاجتماعية موافقة المؤسسة العامة على التعديلات الخاصة بنظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، وافصحت المؤسسة ان النظام الجديد يقتصر على الملتحقين الجدد في نظام العمل، لذا تم تغير سن التقاعد في المملكة العربية السعودية.

كم سن التقاعد الجديد التأمينات الاجتماعية؟

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تفاصيل سن التقاعد الجديد بعد التعديلات الأخيرة في نظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية في المملكة، وجاءت هذه التعديلات بناءً على موافقة مجلس الوزراء على قرار تعديل سن التقاعد.

  1. تشمل التعديلات الجديدة المشتركين الجدد الذين تتراوح أعمارهم بين 58 و65 عامًا، حيث ستتم زيادة سن التقاعد بشكل تدريجي يبدأ من أربعة أشهر اعتبارًا من السنة الحالية.
  2. أما بالنسبة للتقاعد المبكر، فقد أوضحت التأمينات أن مدة الاشتراك اللازمة ستكون بين 25 و30 عامًا، كما سيتم زيادة هذه المدة بشكل تدريجي بدءًا من 12 شهرًا على المدة الحالية.
  3. يشمل القرار أيضًا المشتركين الحاليين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وتقل مدد اشتراكهم عن 20 عامًا من وقت العمل بالقرار الجديد.

كما أن القرار الجديد يشمل الموظفين الجدد الذين لا يملكون مدد اشتراك في النظام المدني للتقاعد أو التأمينات الاجتماعية، وهذه الفئة ستخضع لنفس شروط التقاعد الجديدة لضمان تكافؤ الفرص بين جميع العاملين في المملكة.

حاسبة سن التقاعد في السعودية

أعلنت التأمينات الاجتماعية عن تحديث مهم يتعلق حاسبة التقاعد، مما يتيح للأفراد معرفة سن التقاعد النظامي وفترات الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر وفق التعديلات الجديدة على أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، ومن خلال الحاسبة، يمكن للمستخدمين الآن حساب كم سن التقاعد الجديد وفق الاتي:

  • تسجيل الدخول الي موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
  • كما يمكن استخدام تطبيق تأميناتي.
  • يتعين على المستخدم الانتقال إلى قسم “الخدمات الالكترونية”.
  • ثم الضغط على خيار “حاسبة التقاعد”.

الفئات المشمولة بنظام التأمينات الجديد

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفاصيل قرار مجلس الوزراء المتعلق بالفئة المستفيدة من التعديلات الجديدة، وهم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة هجرية ولديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهرًا (20 سنة) سواء كانوا مشتركين في نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية.

تشمل التعديلات “الزيادة التدريجية لسن التقاعد النظامي”، بحيث يصبح سن التقاعد النظامي بعد التعديل ما بين 58 و65 سنة ميلادية، هذه الزيادة ستكون تدريجية، حيث ستبدأ بـ 4 أشهر إضافية عن السن النظامية الحالية للتقاعد، وذلك بناءً على سن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

الأسئلة الشائعة

ما هو سن التقاعد الجديد في السعودية؟

ما هو سن التقاعد الجديد في السعودية؟
سن التقاعد الجديد يتراوح بين 58 و65 عامًا مع زيادة تدريجية تبدأ من أربعة أشهر.

كم مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر؟

كم مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر؟
مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر تتراوح بين 25 و30 عامًا، مع زيادة تدريجية تبدأ من 12 شهرًا.

هل تشمل التعديلات الموظفين الحاليين؟

هل تشمل التعديلات الموظفين الحاليين؟
نعم، تشمل التعديلات الموظفين الحاليين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا وتقل مدد اشتراكهم عن 20 عامًا.

ما هي الفئة المشمولة بالتعديلات الجديدة نظام التقاعد؟

ما هي الفئة المشمولة بالتعديلات الجديدة نظام التقاعد؟
الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة هجرية ولديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهرًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *