عاجل التأمينات الاجتماعية تصدر توضيحات هامة بشأن نظام تعويض الامومة في نظام التقاعد المدني الجديد

كثر البحث عن كثر البحث عن عنوان نظام تعويض الامومة في نظام التقاعد المدني حيث وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس على النظام الجديدوان نظام تعويض الامومة في نظام التقاعد المدني حيث وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس على النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية للملتحقين الجدد بالعمل، وأقر استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية للمشتركين الحاليين، مع استثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

نظام تعويض الامومة في نظام التقاعد المدني

في سياق الحديث عن نظام تعويض الأمومة في نظام التقاعد المدني فقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن قرار مجلس الوزراء السعودي الذي وافق على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يقتصر على الملتحقين الجدد بسوق العمل، سواء في القطاع المدني العام أو القطاع الخاص.

تمنح التأمينات الاجتماعية في النظام الجديد، نيابة عن صاحب العمل، المرأة العاملة تعويضًا عندما تتوقف عن العمل بسبب الولادة.

يتم صرف هذه المنافع عبر فرع الأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية الحالي والجديد، سواء كانت المرأة سعودية أو غير سعودية، ويستمر الصرف لمدة 3 أشهر، مع إمكانية إضافة شهر إضافي في بعض الحالات.

تسهم هذه الإجراءات في تعزيز تمكين وتوظيف النساء في سوق العمل، وزيادة نسبة المرأة العاملة في السوق العمل السعودي.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل تعويض الأمومة على تخفيف الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات ذات الصلة.

استحقاق تعويض الأمومة

بموجب نظام التقاعد الجديد، يستحق تعويض الأمومة اعتبارًا من أول الشهر الذي يحدث فيه الولادة:

  • كما ينص النظام على أن المرأة العاملة لها الحق في الحصول على تعويض الأمومة إذا كانت لديها فترة اشتراك لا تقل عن 12 شهرًا، سواء متصلة أو متقطعة، تلي تاريخ التسجيل الفعلي لديها في المؤسسة خلال الـ 36 شهرًا السابقة لتاريخ الولادة.
  • يشترط أن تكون الولادة أثناء تواجدها في العمل الخاضع للنظام.
  • يصرف تعويض الأمومة بمعدل متوسط الأجر الشهري المدفوع كمعاش لمدة 3 أشهر.
  • كما يمكن إضافة شهر إضافي في حالة وجود طفل مريض أو من ذوي الإعاقة.
  • كما يمكن جمع تعويضات الأمومة مع تعويضات الأخطار المهنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *