“متاح الآن”.. التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025 واستمارة التقديم عبر موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

تزيدت معدلات البحث في الآونة الأخيرة عن رابط التسجيل في قرعة الحج بالمغرب لعام 2025، وذلك عقب إعلان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية عن فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج عبر موقعها الرسمي، حيث تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الوزارة لتبسيط الإجراءات باستخدام تكنولوجيا المعلومات وضمان توزيع الفرص بشكل عادل بين المتقدمين، وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على خطوات التسجيل في قرعة الحج لعام 2025 والشروط المطلوبة للتقديم.

التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025

تمتاز فرصة التسجيل في قرعة الحج لعام 2025 بأهميتها الدينية البالغة، حيث تُعتبر فرصة ذهبية للمسلمين لأداء فريضة الحج إلى البيت الحرام في مكة المكرمة، وتُنظم قرعة الحج سنويًا لتحديد الحجاج الذين سيحظون بفرصة السفر إلى مكة وأداء المناسك، كما تشكل هذه الفعالية جزءًا أساسيًا من أركان الإسلام الخمسة، لذلك أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب أن عملية التسجيل الإلكتروني لموسم الحج 1446هـ – 2025م سوف تبدأ في 8 يوليوز 2024 وستستمر حتى 19 يوليوز من نفس الشهر، وذلك لأجل توفير الفرصة لأكبر عدد ممكن من المواطنين الراغبين في أداء هذه الفريضة العظيمة.

قرعة الحج 2025 المغرب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بيان رسمي، عن فتح باب التسجيل الإلكتروني في القرعة لأداء فريضة الحج لعام 1446هـ -2025م، حيث يتاح التسجيل للمواطنين والمواطنات البالغين من العمر 18 سنة فما فوق، الذين لم يسبق لهم أداء الحج خلال السنوات العشر الأخيرة.

وبالنسبة لكبار السن، يجب عليهم التسجيل مع أحد أفراد العائلة الذين لا يتجاوزون عمر 50 عاماً، والذين يمتلكون القدرة البدنية الكافية لمرافقة المسن في جميع مراحل الحج ومساعدته على أداء المناسك.

تتم عملية التسجيل الإلكتروني في قرعة الحج 2025من خلال الولوج إلى موقع الوزارة على الإنترنت habous.gov.ma، حيث تتوفر لائحتان الأولى للراغبين في الحج بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والثانية للراغبين في الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية.

استمارة التسجيل في قرعة الحج 2025 المغرب

تعد استمارة التسجيل في قرعة الحج 2025 المغرب أحد أهم الأمور التي تمكن المتقدم في الدخول في قرعة الحج لذلك أتاحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب رابطا لتسجيل استمارة الراغبين في اداء مناسك الحج في المغرب عبر موقعها الرسمي habous.gov.ma، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ابدأ بزيارة الموقع الرسمي لــ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب.
  • ابحث عن قائمة “الحج والعمرة” واختر “التسجيل في قرعة الحج”.
  • قم بملء نموذج التسجيل بالمعلومات الشخصية مثل الاسم الكامل، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف، والعنوان الإلكتروني، مع التأكد من دقة المعلومات المُدخلة.
  • بعد إكمال المعلومات، قدّم النموذج بالضغط على زر “تقديم الطلب”.
  • ستظهر لك شاشة تأكيد تتضمن المعلومات التسجيلية، ويُنصح بحفظ هذه الصفحة أو طباعتها للاحتفاظ بها للإشارة المستقبلية.
  • استكمل عملية التسجيل بالبقاء على اتصال مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث قد يتم الاتصال بك عبر البريد الإلكتروني لأية معلومات إضافية أو إشعارات مهمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *