ما ضوابط تعديل السن النظامية والتقاعد المبكر للموظفين في نظام التأمينات الجديد؟

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تعديلات السن النظامية والتقاعد المبكر لجميع الموظفين الحاليين، حيث عملت المؤسسة على إصدار الموافقة على نظام التأمينات الجديد لكل الملتحقين الجدد بالعمل، الذي يقضي بمجموعة من التعديلات على النظام، ويشمل عدة فوائد على المستفيدين من التأمينات، لافتة إلى دخول النظام الجديد حيز التنفيذ رسميًا بعد اعتماده من مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الثلاثاء، ومن ثم بدء العمل بالمواد الخاصة به.

التقاعد المبكر نظام التأمينات الجديد

تم إصدار الموافقة على النظام التأمينات الاجتماعية الجديد لجميع الملتحقين الجدد بالعمل، وأكدت المؤسسة على استمرار العمل بأحكام نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني على المشتركين الحاليين، متضمنًا مواد هامة خاصة برفع سن التقاعد لـ 65 في بعض الحالات، بالإضافة إلى وضع ضوابط جديد للخروج للتقاعد المبكر، وتوفير منح ومزايا لـ للمرأة العاملة في حالة الولادة.

الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

أبرز ملامح النظام الجديد

  • حيث نص القرار على أن أي شخص مستفيد بلغت خدمته 19 عام فيما أكثر سيكون التقاعد المبكر عند بلوغ 25 عام خدمة، أما من كانت سنوات خدمته أقل من 19 عام سيكون التقاعد المبكر عندما يبلغ 26 عام بحسب عدد السنوات الأقل.
  • أما فيما يتعلق بالتعديلات الخاصة بالسن النظامية للتقاعد للموظفين الحاليين ستكون السن النظامية للتقاعد ما بين 58-65 سنة ميلادية، ذلك بزيادة تدريجية تبدأ من أربعة أشهر عن السن النظامية في الوقت الحالي للتقاعد، وهذا بحسب سن المشترك أثناء تاريخ تطبيق التعديلات.

مجلس الوزراء السعودي يقرر رفع سن التقاعد لـ 65 عامًا لهذه الحالات .. تعديلات نظامي التقاعد والتأمينات

من لا يستحق التقاعد المبكر

كما تضمن قرار التعديل أن أي شخص قد وصل عمره إلى 48 عام وستة أشهر أو أكثر لا يوجد تعديل له على السن النظامية للتقاعد، أما من كان عمره أقل من 48 عام وستة أشهر ستكون سن التقاعد النظامية له 58 عام وأربعة أشهر، وتتم هذه الزيادة لعمر أقل من 29 عام.

تم طرح تعديلات السن النظامية والتقاعد المبكر لجميع الموظفين الحاليين بصورة رسمية من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، وذلك في إطار سعيها الدائم والمستمر في تقديم العون إلى جميع المستفيدين والمشتركين في الخدمات الخاصة بها وتذليل كافة العقبات أمامهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *