نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يتضمن تعديلات لـ سن المعاش .. ومفاجأة سارّة للمرأة العاملة

يشمل نظام التأمينات الاجتماعية الجديد مجموعة كبيرة من القرارات والمزايا، حيث تم الإعلان مؤخرًا من قبل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية عن وجود نظام جديد يتم العمل به، وأكدت الهيئة أنه في هذا النظام يتم الانتباه إلى عدد كبير من المزايا والاستثناءات التي تهم المستفيدين، وتم سريان قرار بدء العمل به رسميًا بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير برئاسة محمد بن سلمان ولي العهد.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

وأوضحت التعديلات الجديدة من قبل المؤسسة العامة للتأمينات، بأن المرأة العاملة لها احترامًا لمكانتها كسيدة منزل، وتكون بحاجة إلى بعض المزايا أو الاستثناءات عند حالة الولادة أو الوضع، وتم لمس احتياجات النساء الموظفات لتحقيق الأمن الوظيفي لهن عبر التعويض النقدي، من خلال توفير كافة المتطلبات لهن خلال تلك الفترة.

مزايا رائعة للمرأة العاملة

  • استحقاق تعويض الأمومة بدايةً من أول الشهر الذي قامت المرأة بالولادة به.
  • المرأة العاملة يحق لها الحصول على تعويض أمومة، إذا كانت تمتلك مدة اشتراك ليست أقل من 12 شهر سواء متصلة أو منفصلة تلي تاريخ التسجيل الفعلي للمؤسسة خلال مدة 36 شهر التي تسبق تاريخ الولادة.
  • يشترط أن تكون الولادة قد حدثت وهي على رأس العمل أو المؤسسة التي تخضع للنظام.

ومن التعويضات الأخرى التي تتعلق بحالات الولادة لدى السيدات العاملات أن يتم صرف تعويض الأمومة بما يعادل متوسط الأجر الخاضع للاشتراك المسجل، ويتم اعتباره على أنه معاش شهري لمدة ثلاثة أشهر.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يتضمن تعديلات لـ سن المعاش .. ومفاجأة سارّة للمرأة العاملة
نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يتضمن تعديلات لـ سن المعاش .. ومفاجأة سارّة للمرأة العاملة

إضافة شهر في تلك الحالة

أما في حالة إنجاب طفل من ذوي الإعاقة أو مريض يتم إضافة شهر إلى هذه المدة، والجمع بين تعويضات الأمومة والأخطار المهنية.

تضمن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على باقة كبيرة من القرارات التي تصب بالكامل في مصلحة النساء العاملات، ذلك تقديرًا لهن على ما يبذلونه من مجهود سواء في العمل أو كربّات منزل للحفاظ على المجتمع السعودي، كما شمل بعض الحالات الخاصة بمد سن التقاعد إلى 65 عامًا وفق المتطلبات الأساسية التي تم مراعاتها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *