من هم المشمولين بالنظام الجديد ومن هم الفئات المنضمة إلى تعديلات الأنظمة الحالية؟ وما هي التعديلات؟ التأمينات الاجتماعية في السعودية تُجيب

تم الإعلان عن قرار التأمينات الاجتماعية في السعودية، من قبل مجلس الوزراء بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويهدف هذا القرار إلى ضمان استدامة النظام وتحسين حماية الموظفين، مع مراعاة احتياجات مختلف فئات العاملين، وبذلك، يمثل نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة خطوة مهمة نحو تعزيز استقراره وكفاءته عبر تنفيذ النظام الجديد، الذي يسعى إلى توفير حماية اجتماعية شاملة للمواطنين وزيادة مشاركتهم في سوق العمل.

التأمينات الاجتماعية في السعودية

أعلنت المؤسسة أن النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية سوف يتم تطبيقه فقط على الموظفين الجدد في القطاعين العام والخاص من المدنيين الذين ليس لديهم فترات اشتراك سابقة في نظام التقاعد المدني أو النظام الحالي للتأمينات الاجتماعية، وسوف تظل أحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية سارية على المشتركين الحاليين، مع استثناء الأحكام المتعلقة بالسن التقاعدية النظامية والفترات المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن، وذلك للمشتركين الذين تقل لديهم فترات الاشتراك عن 20 سنة، وأعمارهم تقل عن 50 سنة هجرية عند بدء سريان هذه التعديلات.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1446

سوف يطبق نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية على الموظفين الجدد في القطاعين العام والخاص،وذلك اعتبارا من 27/12/1445هـ الموافق 3/7/2024م، وسوف تظل اللوائح الحالية لأنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية سارية على المشتركين الحاليين، مع وجود استثناءات لبعض الأحكام المرتبطة بسن التقاعد المعتاد والفترة المطلوبة للتأهل للحصول على المعاش قبل الوصول إلى هذا السن.

الأقسام التي يشملها نظام التأمينات الجديد لعام 1446

يغطي نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية مجموعة محددة من الموظفين الجدد في القطاعين العام والخاص، في الوقت الذي يظل فيه النظامان الحاليان (التقاعد المدني والضمانات الاجتماعية) قائمين للمشتركين الحاليين.

سن التقاعد في النظام المستحدث للضمان الاجتماعي

  • سوف يكون سن التقاعد القانوني للفئات المستهدفة بين 58 و65 عاما، مع زيادة تدريجية تبدأ بفارق 4 أشهر عن السن الحالي للتقاعد.
  • زيادة مدة الخدمة المطلوبة للتقاعد المبكر، سوف تتم زيادة فترة الخدمة اللازمة للتقاعد المبكر لتصبح بين 25 و30 عاما، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بإضافة 12 شهرا للمدة الحالية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *