“المستجـــاب بإذن اللــه” دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 وموعد الإجازة السنوية لهذه المناسبة

يبحث الناس عن دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة المستجاب، فبالتزامن مع إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بإقتراب العام الهجري الجديد وغرة الشهر المحرم، وأن أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446 هو الأحد الموافق 7 يوليو 2024، حيث أن يوم السبت 30 ذي الحجة هو المتمم للعام الحالي، وبالإضافة إلى ذلك ازدادت معدلات البحث من المسلمين عن الأدعية الواردة في السنة النبوية والتي ترادف هذه المناسبة المهمة، حيث يتقرب المسلمون إلى ربهم بالتضرع، والدعاء.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

لا شك أن يومًا كهذا هو بمثابة يوم عظيم في نفس المسلمين حيث يستعدون لممارسة طقوسهم الدينية والابتكار لله عزوجل والدعاء متمنين أن ينالهم الخير ويعينهم الله على فعل الطاعات واجتناب المعاصي في عامهم الجديد، لذا دائما ما يلجأون للأدعية المأثورة سواءًا من القرآن الكريم أو من السنة النبوية المطهرة، ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول ” اللهم أهله  علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله” رواه الترمذي وحسنه، وقال الله عز وجل في كتابه العزيز ” وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ” ‘سورة الإسراء’ الآية:44 حيث تعتبر هذه إشارة تنزيه الخالق من أن يشاركه شيء في خلقه.
  • عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا مَا سَأَلَ مُحَمَّدٌ رَبَّهُ: ( اللهم إني أسألك خير الدعاء، وخير النجاح وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة).
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَوَاتِحَ الْخَيْرِ وَخَوَاتِمَهُ، وَجَوَامِعَهُ، وَأَوَّلَهُ، وَظَاهِرَهُ وَبَاطِنَهُ، وَالدَّرَجَاتِ الْعُلَى مِنَ الْجَنَّةِ آمِينَ.
  • اللهم إنا نسألك خير هذه السنة المقبلة، يمنها ويسرها وأمنها، وسلامتها، ونعوذ بك من شروطها وصدورها وعسرها وخوفها وهلاكها، ونرغب إليك أن تحفظ علينا فيها ديننا الذي هو عصمة أمرنا ودنيانا التي فيها معاشنا، وأن يوفقنا فيها إلى ما يرضيك عنا في معادنا يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وأنت المقدم وأنت المؤخر لا اله الا انت.

دعاء نهاية السنة الهجرية 1444

اللهم إني أستغفرك منه فاغفر لي، اللهم وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *