هل صحيح من خدمته في التأمينات الاجتماعية اقل من 15 عامًا صار التقاعد المبكر له 30 سنة خدمة بعد التعديلات الجديدة؟ “المؤسسة” توضح الأمر

وافق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها اليوم الاربعاء الموافق 3 يوليو 2024 علي نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، علي ان يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، ما عدا الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات، ووردت العديد من الاسئلة الي المؤسسة بخصوص النظام الجديد، كانت ابرزها هل صحيح من خدمته في التأمينات الاجتماعية اقل من 15 عامًا صار التقاعد المبكر بالنسبة له 30 سنة خدمة بعد التعديلات الجديدة؟ سنوضح التفاصيل فيما يلي.

مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر

اكدت مؤسسة التأمينات الاجتماعية ان مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستكون ما بين 25 و 30 سنة اشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ 12 شهرًا على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر وفقًا لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات، بشكل عام:

  • لا تشمل التعديلات المتقاعدين الحاليين أو المستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية.
  • يتم تطبيق التعديلات بشكل تدريجي على الملتحقين الجدد بالعمل بدءًا من تاريخ 3 / 7 / 2024 م.
مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر
مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر

حاسبة التأمينات الاجتماعية

اتاحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية لجميع المستفيدين امكانية معرفة مدة التقاعد المبكر وسن التقاعد النظامي بعد التعديلات الجديدة من خلال استخدام اداة حاسبة التأمينات الموجودة بالموقع الرسمي للمؤسسة ويتم ذلك بكل سهولة عن طريق الدخول الي خدمة حاسبة وادخال الرقم المدني الخاص بالمستفيد وبعض البيانات الاخري، ومن ثم سيظهر للمستفيد ما اذا كان مشمول بنظام التأمينات الجديد ام القديم.

تفاصيل قرار الموافقة علي نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل

تمّت الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل في المملكة العربية السعودية. وذلك بشرح تفصيلي كالتالي:

  • يطبق النظام الجديد فقط على المدنيين الملتحقين الجدد بالعمل في القطاعين العام والخاص، ممن لا يملكون أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية الحاليين.
  • يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، مع استثناء بعض الأحكام المتعلقة بـ:
    • السن النظامية للتقاعد.
    • المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات وهم :
      • المشتركين الجدد الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة هجرية و لم يكن لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية.
      • بعض الفئات الأخرى المحددة من قبل الجهات المختصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *