التأمينات الاجتماعية توضح ما هو تعويض الأمومة وكيف سيتم تطبيقه وهل سيطبق على الغير سعودية؟

أعلنت التأمينات الاجتماعية عن بعض الأشياء التي تخص المرأة العاملة عن الولادة حول ما يسمى تعويض الأمومة، وسنحرص في تقويم السعودية على جعلك تتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع عبر المنصة التوعوية التي عملت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة على الاهتمام به، وتعرف على التفاصيل عبر الآتي.

ما هو تعويض الأمومة؟

أعلنت التأمينات الاجتماعية عبر منصة توعوية عن نظام تعويض الأمومة وفيه يتمثل في قيام التأمينات بمنح المرأة العاملة تعويض كاملة بالنيابة عن صاحب العامل إذا تغيبت عن العمل بسبب الولادة، بحيث ستقوم المؤسسة بصرف المنفعة للمشتركة في أحد فروع الأخطار المهنية المتواجد في نظام التأمينات الاجتماعية المتواجد حاليًا، وهذا النظام ينطبق على السعودية وغير السعودية.

كيف سيتم تطبيق تعويض الأمومة؟

حرصت التأمينات على القيام بتوضيح أمور التطبيق في عدة نقاط ومنها:

  • أن تعويض الأمومة سيتم صرفه في أول شهرة تمت فيه الولادة.
  • سيتم صرف تعويض الأمومة بمقدار متوسط الأجر التابع للاشتراك الذي تم تسجيله كمعاش ومدته ثلاث أشهر وممكن أن يكون أربع أشهر إذا كان الطفل به مرض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إذا كانت مدة اشتراك المرأة العاملة لا يقل عن اثني عشر شهر خلال آخر ستة وثلاثين شهر السابقة من تاريخ الولادة فيحق لها الحصول على تعويض الأمومة.
  • كما يجب أن تعرف المرأة العاملة أنه لا يحق لها الجمع بين أجر العمل وتعويض الأمومة.

https://x.com/SaudiGOSI/status/1808259308137726155

لذلك بسبب فهم المملكة العربية السعودية أن للمرأة دور أساسي في الحياة المجتمعية سعت من أجل تحقيق سبل كثيرة حتى تتمكن المرأة العاملة من حدوث توزان بين عملها كمطورة للمجتمع وأم في منزلها، وهذا ما عمل على إنشاء تعويض الأم فمن حقها الحصول على إجازة ومن حق المنشأة التي تعمل بها عدم الشعور بالعبء لصرف راتبها بدون عمل لذلك عملت التأمينات الاجتماعية على صرف هذا التعويض في حال كانت المرأة العاملة مشتركة في فرع الاخطار المهنية كما سبق وقمنا بالذكر، كما حرصت المؤسسة اليوم على تحديث بعض من أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحالية لزيادة من سن التقاعد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *