قرار وزاري عاجل .. تعديل نظامي التقاعد المبكر والتأمينات الاجتماعية فمن هم الفئات المشمولة ومتى يُطبق؟ هنا التوضيح

صرحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالقرارات الجديدة التي اعلنها مجلس الوزراء اليوم ومنها تعديل نظام التقاعد والتأمينات والاجتماعية وبالتالي تطبيق هذا القرار على الملتحقين الجدد بالعمل والموافقه على استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الخاصة بالمشتركين الحاليين، وبالتالي بدأ الكثير منهم بالتساؤل حول إمكانية تطبيق هذا القرار على المشتركين الحاليين أم لا؟ وسوف يتم توضيح ذلك من خلال الآتي.

تعديل نظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية

أصدرت التأمينات الاجتماعية ردها حول إمكانية تطبيق النظام الجديد على المشتركين القدامي أو إمكانية اقتصاره على المسجلين الجدد ووضحت بأن النظام الجديد سوف يُطبق على الملتحقين الجدد بالعمل داخل القطاعين الخاص والعام من المدنيين الغير ممتلكين لمدة اشتراك في النظام السابق للتقاعد المدني أو التأمينات، بالإضافة إلى استمرار العمل تحت أحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات بالنسبة للمشتركين الحاليين ولكن مع وجود بعض الاستثناءات بالأحكام المرتبطة بالسن النظامي للتقاعد والمدة المحددة للحصول على المعاش.

متى يتم تطبيق نظام التأمينات الجديد؟

قام مجلس الوزراء بالتأكيد على أن القرار الجديد الخاص بتعديل الحد المانع لمعاش التأمينات والنظام الجديد المُعلن في الجلسه سوف يُطبق من اليوم الأول لصدور القرار الجديد على أن يتم تطبيقه بالنسبة للملتحقين الجدد في العمل منذ اليوم الأول لصدور القرار وسوف يتم الإعلان عن الجدول الزمني المحدد من مؤسسة التأمينات، كما أكد المجلس على أن المؤسسة سوف تحرص على حملات توعيه للموظفين حتى يتمكنوا من الالتحاق بالتطورات الجديد والتكيف مع النظام الحديث.

ما هي التعديلات الجديدة بنظام التأمينات والفئات المشمولة؟

أكد المؤسسة العامة للتأمينات بأن القرار تضمن الفئة المشمولة بالتعديلات الجديدة لمن تقل أعمارهم عن 50 سنة ولديهم مدة اشتراك أقل من 240 شهر سواء نظام التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية، وشملت التعديلات الجديدة الآتي:

  • الزيادة التدريجية لسن التقاعد النظامي، ويكون سن التقاعد بعد التعديل 58 إلى 65 سنه ميلادية وزيادة تدريجية تبدأ بأربعة شهور.
  • زيادة تدريجية للمدة الزمنية للتقاعد المكبر ومدة الاشتراك للتقاعد المبكر بعد التعديل ستكون ما بين 25 لـ 30 وزيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهر عن المدة الحالية الخاصة بالتقاعد المبكر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *