هل يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على المشتركين القدامى ام يقتصر على المسجلين حديثًا؟ .. التقويم الإخباري يشرح بالتفصيل

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد وتطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل، مع استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين للمشتركين الحاليين، ومع التعديل الجديد وجه العديد من المشتركين بنظام التقاعد سؤال هل يطبق نظام التأمينات الجديد على المشتركين القدامى ام يقتصر على المسجلين حديثًا؟ وعلى الفور توجه الفريق الصحفي تقويم الاخباري بالاتصال بالجهات المسؤولة لتوضيح التفاصيل.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

اجابه من الجهات المعنية حول هل يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على المشتركين القدامى ام يقتصر على المسجلين حديثًا؟، مؤكدة ان نظام التأمينات الاجتماعية الجديد سيطبق على الملتحقين الجدد بالعمل في القطاعين العام والخاص من المدنيين الذين لا يملكون أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية الحاليين.

مؤكدة استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين للمشتركين الحاليين باستثناء بعض الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن.

استثناءات نظام التأمينات الجديد

اكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على انه يستثني النظام الجديد المشتركين الحاليين الذين لديهم مدد اشتراك أقل من 20 سنة وأعمارهم أقل من 50 سنة هجرية عند تاريخ سريان التعديلات، وهؤلاء المشتركين سيخضعون للأحكام الجديدة المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش.

مزايا نظام التأمينات الجديد

من الأهداف والمزايا الخاصة بنظام التأمينات الجديد الاتي:

  1. يهدف النظام الجديد إلى تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفين الجدد من خلال توفير تغطية شاملة تشمل الرعاية الصحية والتأمين على العجز والوفاة والمعاش التقاعدي.
  2. كما يساهم النظام الجديد في تحسين الاستدامة المالية لنظام التأمينات الاجتماعية من خلال تطبيقه على الملتحقين الجدد فقط، وهذا يقلل من الضغط المالي على النظام الحالي ويضمن استمراريته على المدى الطويل.
  3. يوفر النظام الجديد مزايا تقاعدية محسنة تشمل حساب المعاش بناءً على متوسط الأجر خلال سنوات الخدمة الأخيرة، مما يضمن معاشاً تقاعدياً أكثر عدالة واستدامة.

موعد تطبيق النظام الجديد للتأمينات

اكد مجلس الوزراء السعودي اليوم على سريان النظام الجديد علي ان يتم تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل اعتباراً من تاريخ صدور القرار، وسيتم الإعلان عن الجدول الزمني المحدد من قبل المؤسسة العامة للتأمينات لضمان الانتقال السلس للنظام الجديد.

واكد المجلس ان المؤسسة العامة للتأمينات ستقوم بحملات توعية وتدريب للموظفين وأصحاب العمل لضمان فهمهم الكامل للنظام الجديد وكيفية تطبيقه بشكل صحيح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *