بعد اعتماد نظام التأمينات الاجتماعية الجديد .. هل الأمر الملكي الصادر يشمل المستفيدين القدامى بزيادة 3000 ريال ؟ .. التقويم الإخباري يوضح التفاصيل

اليوم عقد مجلس الوزراء السعودي جلسته وانتهى المجلس بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وبالتزامن مع الموافقة على هذا القرار، نجد خبر زيادة معاشات التأمينات الاجتماعية يتردد إلى مسامع المشتركين من جديد، ويعتقدون أنه تم زيادة معاشهم والأمر الملكي بشأن النظام الجديد يتضمن الموافقة على زيادة المعاش الشهري 3000 ريال، فدعونا نوضح لكم مصداق الموضوع هل حقيقة أم شائعة؟

حقيقة زيادة معاشات التأمينات الاجتماعية للقدامى

يعتقد بعض مشتركي التأمينات الاجتماعية أن هناك أمر ملكي صادر ينص على رفع الحد الأدنى للمعاش الشهري وزيادة المعاش للمستفيدين القدام والجدد أيضًا 3000 ريال سعودي، ولكن للأسف هذا الأمر لا يمت للواقع بصلة، حيث ما صدر بشأن المتقاعدين هو الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين جديدًا بالعمل فقط، بينما النظام القائم بأحكامه الآن كما هو على المشتركين القدام، ولا يوجد أي زيادة في المعاشات، حيث لم ينص الأمر الملكي على وجود أي زيادة بتِلك القيمة للقدام، والحد الأدنى للاستحقاق 1983 و17 هللة دون أي زيادة هللة واحدة.

علمًا بأن حال وجود زيادة الفترة الحالية سيتم صدور أمر ملكي أو قرار من مجلس الوزراء السعودي بذلك وإعلام كل المشتركين سواء القدام أو الجداد.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

بينا لكم حقيقة زيادة معاشات التأمينات الاجتماعية وهل الأمر الملكي صدر بزيادة للقدام أو حتى الجدد أم لا، حيث لا يوجد أي زيادات، وفيما يخص نظام التأمينات الجديد، فهو يتم تطبيقه على المواطنين الملتحقين بالعمل حديثًا، وذلك لمن يعملون في القطاع العام وأيضًا القطاع الخاص، وذلك لمن لا يمتلكون مدد اشتراكات سابقة سواء بنظام التأمينات الاجتماعية أو نظام التقاعد المدني.

وقد وضحت المؤسسة أن السن النظامية للتقاعد لتِلك الفئات المشمولة سوف يكون من 58 إلى 65 سنة ميلادية، حيث زيادة تدريجية من أول أربع أشهر على السن النظامي للتقاعد، على أن تكون مدة الاشتراك للتقاعد المبكر اللازمة ستكون بين 25 و30 سنة اشتراك، حيث الزيادة التدريجية تكون من أول 12 شهر، ويؤخذ في الاعتبار أن سريان النظام سيتم تطبيقه بتاريخ 27 من شهر ذي الحجة 1445، حيث الثالث من شهر يوليو لعام 2024، أي بتاريخ اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *