قرارات هامة في جلسة مجلس الوزراء السعودي بشأن تعديل نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني 2024

يتوجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحمد الله عز وجل على شرف خدمة بيت الله الحرام والمسجد النبوي وعلى فضله وتوفيقه نحو تنظيم موسم الحج والعمرة وتوفير أحدث الإمكانيات لتقديم افضل الخدمات لضيوف بيته الحرام، وقام مجلس الوزراء بالإطلاع على مضمون كافة المحادثات التي تم إجراءها لتحسين العلاقات والتعاون في جميع المجالات لخدمة المنافع المتبادلة وتعزيز المصالح المشتركة، وقد تم الإعلان عن اصدار قرارات هامة بشأن تعديل نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني .

تعديل نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني

جاء مجلس الوزراء السعودي بإتخاذ العديد من القرارات وإجراء العديد من التعديلات على نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، وتم إقامة الجلسة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نائب المجلس.

  • مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر للأشخاص المشمولين في تعديلات نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية سوف تكون ما بين 25 إلى 30 عامًا.
  • كما ستكون بزيادة تدريجية بدايةً من 12 شهرًا عن مدة التقاعد المبكر الحالية  للذين تبلغ مدة اشتراكاتهم 19 عامًا.
  • بينما تتكفل التأمينات بدفع راتب المشتركة بفرع الأخطار المهنية نيابة عن صاحب العمل عند الولادة لمدة 3 أشهر، وسيتم صرف تعويض الأمومة بدايةً من أول الولادة.
  • كما يمكن متابعة جميع التعديلات يمكن الولوج إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية ، حيث اتاح مجلس الوزراء السعودي جميع التعديلات على نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية عبر موقع المؤسسة العامة للتأمينات تسهيلًا على المواطنين فيمكن معرفة الفئات المشمولة وكافة التعديلات بكل سهولة.

المستثنون من تعديلات أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

أعلن مجلس الوزراء الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية المشتركين الجدد بالعمل، كما سوف يستمر العمل بأحكام نظام التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني على كافة المشتركيين الحاليين، ويستثنى من ذلك الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، بالإضافة إلى مدة الحكم لاستحقاق المعاش للعديد من الفئات ويتم استثناء الفئات التالية من ذلك:

  • الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 سنة هجرية فأكثر.
  • بالإضافة إلى الاشخاص المشتركون 240 فأكثر.

مشروع المسح الجغرافي

يعلن مجلس الوزراء السعودي عن إطلاق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في السعودية، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في العالم، حيث يعكس تلك المشروع الالتزام بتحقيق المستهدفات الوطنية الرائعةفي إنتاج اللطاقة المتجددة، كما يساهم في الوصول إلى مزيج الطاقة الأفضل في إزاحة الوقود وتوليد الكهرباء.

جهود التنويع الاقتصادي والتنمية

تم التأكيد في جلسة مجلس الوزراء السعودي اليوم أن ترسية عقود المرحلة الثالثة بمشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية والمرحلة الثانية من برنامج تطوير حقل الجافورة يأتيان في سياق استمرار التنويع الاقتصادي والتنمية وتعزيز الميزات النسبية التي تتميز بها المملكة .

جهود شركة الزيوت العربية “أرامكو السعودية”

يشير مجلس الوزراء إلى الجهود والاكتشافات الجديدة التي حققتها شركة أرامكو السعودية للغاز الطبيعي والزيت في الربع الخالي والمنطقة الشرقية، ويشكر الله عز وجل على ما أتي المملكة من خير كثير.

برنامج تنمية القدرات البشرية

يسعى مجلس الوزراء إلى تحقيق برنامج تنمية القدرات البشرية وتطوير الخدمات اللوجستية والصناعات الوطنية وتحقيق نجاحات عظيمة وحاسمة في تعزيز التنافسية للمواطنين السعوديين من خلال دعم قوة المملكة الصناعية أو مكانها أو منصة لوجستية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *