لن تحصل على راتبك أبدا.. حالات إيقاف صرف معاش التقاعد في السعودية 2024 وسن الرسمي للخروج على المعاش

سنتعرف الآن على حالات إيقاف صرف معاش التقاعد في السعودية، وبسببها لن تحصل على راتبك أبدا، حيث حسمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الجدل حول سن التقاعد الرسمي للموظفين الحكوميين والعسكريين وحالات الاستثناء، فيما حددت الحكومة سن التقاعد القانوني للرجال والنساء العاملين في المملكة بناءً على مدة الخدمة، حيث يمكن تمديد سن التقاعد في بعض الحالات بمرسوم ملكي، كما وضعت المؤسسة العامة للتأمينات شروطًا معينة يتم بموجبها إيقاف صرف معاش التقاعد في حالات محددة.

حالات إيقاف صرف معاش التقاعد في السعودية

تحدد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الشروط التي تؤدي إلى إيقاف صرف معاش التقاعد للموظفين، وتشمل كالتالي:

  • أولا إذا بلغ الأبناء الذكور سن الـ21 عامًا للذين انتهوا من الدراسة، وعمل المستفيدين بوظيفة حكومية.
  • ثانياً كما يتم إيقاف صرف المعاش للنساء في حالة زواجهن، وعند استشفاء المريض من العجز الصحي أو وفاته، وأيضًا عندما يتسلم المستفيد وظيفة حكومية.
  • ثالثاً وأخيرًا، فقد قامت المؤسسة مؤخرًا بتوحيد موعد صرف معاشات التقاعد لجميع المستفيدين من القطاع العسكري والحكومي، فيما سوف يتم صرف المعاشات في اليوم الأول من كل شهر ميلادي.

سن التقاعد الرسمي للقطاع الحكومي والعسكري في السعودية 1446

هذا وقد حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سن التقاعد للموظفين في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد انتشار أخبار تفيد بتمديد سن التقاعد إلى 65 عامًا لجميع الموظفين، حيث نفت المؤسسة هذه الأخبار، حيث أوضحت أن سن التقاعد القانوني للرجال والنساء في القطاعين الحكومي والخاص هو 60 عامًا، ويبدأ صرف معاش التقاعد في هذا العمر.

أما في القطاع العسكري، فإن سن التقاعد القانوني للرجال هو أيضًا 60 عامًا، مع إمكانية تمديد الخدمة لبعض الرتب العسكرية بقرار ملكي، كما توجد استثناءات تسمح بتمديد سن التقاعد لبعض الفئات مثل القضاة والوزراء، وذلك بقرار ملكي صدر في عام 2021، فيما تشمل الاستثناءات أيضًا بعض المهن كالأطباء والمهندسين والمعلمين، حيث يتوقف تمديد سن التقاعد على الجهة التي يعمل بها الموظف وبناءً على طلبه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *