هل صدر قرار بـ احتساب دخل رب الأسرة في الضمان الاجتماعي المطور فقط بدلاً من احتساب الدخل للأسرة بأكملها؟ “الموارد” تُجيب

تقوم وزارة الموارد ‏السعودية بتقديم دعم الضمان الاجتماعي المطور للمواطنين لمن يتوفر بهم الشروط ، وذلك وفقا للدخل الكلي للأسرة، وقد انتشرت بعض الاقاويل أنه سيتم احتساب دخل رب الأسرة في الضمان الاجتماعي فقط، وفي ضوء دخله سيتم تقديم المعاش الشهري له، وليس بناء على دخل الأسرة بالكامل، ونوضح لكم هل هذا الأمر حقيقة أم شائعة لا صحة لها؟

حقيقة احتساب دخل رب الأسرة في الضمان الاجتماعي فقط

يقدم برنامج الضمان الاجتماعي المطور الدعم الشهري للمستفيدين بناء على إجمالى دخل الأسرة، بحيث تضمن الوزارة للمستفيد توفير جميع الاحتياجات الأساسية لكل أفراد أسرته، وذلك المقيمين بنفس السكن الواحد، حيث الدخل للأسرة هو الذي يقوم بتقدير استحقاق الدعم في نظام الضمان الاجتماعي.

ولا حقيقة لاحتساب دخل رب الأسرة فقط وإنما يكون لإجمالي كل الأسرة بغض النظر عن ظروف المستفيد المالية الفردية، وحال وجود أي تغيير في شروط الاستحقاق أو المعايير سيتم الإعلان الرسمي بهذا الأمر وهذا يعني أن الآن الذي يتم احتسابه كل دخل الأسرة وليس فرد بها فقط كما متداول بين البعض.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

بينا لكم حقيقة احتساب دخل رب الأسرة في الضمان الاجتماعي فقط بدل من حساب دخل كل الأسرة إجمالًا، وهذا أمر غير صحيح، وأما عن شروط الاستحقاق الشهرية للدعم،فهي على النحو التالي:

  • المواطن المتقدم سعودي الجنسية وإقامته الأساسية في المملكة دون الانتقال للعيش خارجها.
  • من أهم شروط الضمان الاجتماعي المطور هو أن يستوفي جميع متطلبات الوزارة فيما يخص برامج التدريب والصحة والتوظيف.
  • عدم ‏عدم إقامة الشخص في دور الإيواء التابعة لرعاية وإشراف الدولة.
  • ‏عدم امتلاك المتقدم أي عقارات أو أصول تتمتع بقيمة عالية سواء دخل مكتسب من عمل أو من ثروة مكتسبة.
  • ‏أن يكون الدخل ‏الشهري للمقدم أقل من الحد الأدنى المحتسب للم المعاش والذي هو مبلغ 1320 ريال سعودي لرب الأسرة والعائلة 660 ريال.

‏ومن لا تتوافر به هذه الشروط أو يسقط شرط منها عنه بعد التأهل حتى لو كان مؤهلًا قبل ذلك لن يحصل على الدعم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *