اليوم تنفيذ القرار.. رسمياً بتوجيهات ملكية تعديلات جديدة تتضمن زيادتين لنظام التقاعد والتأمينات والفئات المشمولة

اجتمع مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية امس الثلاثاء، الموافق الثاني من يوليو 2024، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وفي مستهل الجلسة توجه ولي العهد بحمد الله تعالى وشكره على ما حبى الله المملكة من شرف خدمة بيت الله الحرام وسجد رسول الله صل الله عليه وسلم، وكذلك عى فضل الله تعالى في توفيقه للمملكة في تنظيم موسم الحج، والعمرة، وتسخير الإمكانات والسبل لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، كما أصدر سيادته قرارات هامة بشأن تعديلات نظام التقاعد والتأمينات الجديد، وذلك وفق ما نوضحه بفقرات المقال.

نظام التقاعد والتأمينات الجديد

وافق مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد على نظام التقاعد والتأمينات الجديد، وذلك للملتحقين الجدد بالعمل، حيث أوضح بأن يستمر العمل بأحكام نظامَي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

موعد صرف معاشات المتقاعدين لشهر اغسطس

الخميس الموافق الأول من أغسطس 2024 هو موعد نزول معاشات المتقاعدين لكلا النظامين، وسيبدأ الإيداع بداية من الساعات الأولى لصباح الخميس، ويستمر حتى نهاية دوام البنوك.

مؤسسة التقاعد والتامينات الاجتماعية

كما أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما تضمنه قرار مجلس الوزراء فيما يخص الفئة المشمولة بالتعديلات الجديدة، وهم من تقل أعمارهم عن 50 سنة هجرية، ولديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهر اشتراك (20 سنة) سواء كانت على نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية.

موعد تطبيق نظام التقاعد والتأمينات الجديد

أعلنت المنصة التوعوية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إن العمل بالتعديلات الجديدة سيكون نافذا بداية من اليوم الأربعاء الموافق 3 يونيو 2024، وجاءت التعديلات الجديدة وفق لما يلي:

1- الزيادة التدريجية لسن التقاعد النظامي: ويكون سن التقاعد النظامي بعد التعديل ما بين 58 و65 سنة ميلادية بزيادة تدريجية تبدأ بـ4 أشهر عن السن النظامية للتقاعد الحالي، وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

2- الزيادة التدريجية للمدة اللازمة للتقاعد المبكر: وستكون مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر بعد التعديل ما بين 25-30 سنة اشتراك، بزيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهرًا عن المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر، وفقًا لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *