“اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان” موعد بداية العام الهجري الجديد 1446 ومظاهر الإحتفال

أيام قلائل تفصلنا عن بداية العام الهجري الجديد حيث تستعد الأمه الإسلامية لاستقبال السنة الهجرية الجديدة .وقد أمرنا الله أن نحسن إستقبال الشهور الهجرية. وأن نهنئ بعضنا البعض بحلول الهلال “يسالونك عن ال الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج” .

من الجدير بالذكر أن رأس السنة الهجرية هي بداية لعام جديد. وتجدد الأيام وتداولها على الناس هو من النعم التي تستلزم الشكر عليها لأن الحياة نعمة من نعم الله تعالى على البشر ومرور الأعوام و تجددها شاهد على هذه النعمه و التهنئه عند حصول النعم مأمور بها شرعا. تحضرنا في هذه المناسبه ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم و للهجرة دروس عدة من أهمها أن الإنسان لا يستسلم لليأس ولا يعلن فشله لأن ما فشلت به بمكان أو بزمان يمكنك النجاح في في مكان وزمان آخر .

موعد بداية العام الهجري الجديد 1446

يتم تحديد موعد العام الهجري رسميا عن طريق المرصد الفلكي بعد استطلاع هلال شهر محرم بعد غروب شمس يوم 29 من شهر ذي الحجه 1445 ومن المتوقع فلكيا أن يتوافق اليوم الأول من السنة الهجرية الجديدة مع يوم الأحد الموافق السابع من شهر يوليو 2024 وهو اليوم الأول من شهر محرم الذي يعتبر الشهر الأول من الشهور الهجرية وقد أعلنت معظم الدول أول يوم في العام الهجري أجازة رسمية مثل  جمهورية مصر العربية و المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وغيرها ويستأنف الدوام في اليوم التالي كالمعتاد.

طرق الإحتفال برأس السنة الهجرية الجديدة

وتختلف طرق الإحتفال برأس السنة الهجرية في الوطن العربي من دولة لأخرى ومن أبرز طرق الإحتفال في المملكة العربية السعودية حيث اعتادت المملكة على تغيير كسوة الكعبة في غرة محرم وذلك للاحتفال بالعام الهجري الجديد.

ومن مظاهر الاحتفال اقامة إحتفالات دينية ومسابقات قرآنية مع توزيع الجوائز على حفظة القرآن .

وهناك عادات في بعض شعوب الوطن العربي بإعداد أنواع معينة من الاطعمة في رأس السنة الهجرية

دعاء العام الهجري الجديد

ومن خير ما نستهل به العام الهجري الجديد هو دعاء العام الجديد ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم” الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان, والسلامه والإسلام ,والتوفيق لما يحب ربنا ويرضى, ربنا وربك الله”

وهناك أدعية كثيرة لاستقبال العام الجديد من أبرزها( اللهم نسألك في عامنا الهجري الجديد أن تفيض بالخيرات على عبادك المسلمين وأن تجعلها سنة الخير المباركة التي طال انتظار قلوبنا لفرحتها اللهم نور قلوبنا و قبورنا و دروبنا و بصرنا بعيوبنا واحفظ جوارحنا واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤيه الحبيب المصطفى في الدارين وأن نهتدي بهديه ونسير على خطاه .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *