“إجازة رسمية”.. موعد اجازة راس السنة الهجرية 1446

بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، يتطلع العديد في المملكة العربية السعودية وكافة الدول الإسلامية إلى موعد عطلة رأس السنة الهجرية 1446، حيث تعتبر هذه المناسبة من الأولويات في المملكة وقد أُدرجت في لائحة قانون العمل السعودي واعتمدت من الديوان الملكي، ويتم تحديد موعدها من خلال وزارة الموارد البشرية، ومن خلال السطور التالية لهذا المقال سوف نستعرض لكم المزيد من التفاصيل حول إجازة رأس السنة الهجرية.

تاريخ راس السنة الهجرية 2024

يُعد تاريخ رأس السنة الهجرية من الأحداث البارزة لهذا العام، حيث يمثل بداية تأسيس الدولة الإسلامية، ويعود ذلك إلى هجرة المسلمين من مكة بسبب الاضطهاد الذي تعرضوا له من قِبل الكفار، مما دفع النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الانتقال إلى المدينة المنورة التي كانت تتمتع بالأمن والاستقرار، وفي المدينة، استطاع النبي نشر الرسالة الإسلامية إلى مختلف أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا للحسابات الفلكية، فإنه من المتوقع أن يكون موعد تاريخ رأس السنة الهجرية لهذا العام يوم الأحد 7 يوليو 2024، الذي يوافق الأول من محرم 1446.

بداية العام الهجري
بداية العام الهجري

موعد اجازة راس السنة الهجرية 1446

مع اقتراب السنة الهجرية الجديدة 1446، تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على منح جميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص إجازة رسمية مدفوعة الأجر للاحتفال بهذه المناسبة الدينية، وفي غضون ذلك قد أعلنت الجهات المختصة أن يوم السبت السادس من يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445، وعليه فإن رأس السنة الهجرية سيوافق الأول من شهر المحرم 1446، والذي يوافق يوم الأحد السابع من يوليو 2024، والذي تُقام فيه الاحتفالات والطقوس الدينية لإحياء ذكرى الهجرة النبوية الشريفة.

ما هو التقويم الهجري؟

بعد هجرة النبي عليه الصلاة والسلام، قام المسلمون بقيادة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه باعتماد التقويم الهجري، مما شكل بداية للأعوام الهجرية، ووفقًا لذلك، تم تحديد التقويم الهجري على النحو التالي:

  • يبدأ العام الهجري بشهر المحرم.
  • تتألف السنة الهجرية من 12 شهرًا، ينتهي آخرها بشهر ذي الحجة.
  • يقوم علماء المسلمين برصد هلال الشهر الهجري عند بداية كل شهر لتحديد مواعيد بدء وانتهاء الشهور الهجرية.
  • يحتفل المسلمون بقدوم العام الهجري، الذي يعتبر أساس الحضارة الاسلامية.
  • يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي على الاحتفال بهذه المناسبة السنوية.
  • السنة الهجرية تعد رمزًا لحضارة المسلمين، والاحتفال بقدومها يمثل حدثًا مهمًا يحرص المسلمون على إحيائه.
  • يستعد المسلمون في مختلف أنحاء العالم الإسلامي للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة التي تحمل أهمية كبيرة في قلوبهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *