من هو الشيخ صالح الشيبي “كبير سدنة الكعبة المشرفة” الذي رحل عن عالمنا اليوم؟

يتساءل الكثير من الأشخاص من هو الشيخ صالح الشيبي “كبير سدنة الكعبة المشرفة” الذي رحل عن عالمنا اليوم، وذلك بعد تداول الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي وتصدر الترند خلال الساعات الماضية، حيث قامت وسائل الإعلام بالسعودية بالإعلان عن وفاة الشيخ صالح بن زين العابدين في مساء يوم الجمعة الموافق 18 ذي الحجة.

من هو الشيخ صالح الشيبي؟

يعتبر الشيخ صالح الشيبي هو السادن رقم 77 منذ فتح مكة المكرمة، ورقم 109 منذ بداية عهد قصي بن كلاب، وفيما يلي توضيح لأهم المعلومات عنه:

  • الشيخ صالح حفيد شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، ولد في عام 1399 هجرية، عمل الشيخ كأستاذ جامعي لعدة سنوات بعد حصوله على دكتوراه في الدراسات الإسلامية.
  • أصبح الشيخ صالح كبير سدنة البيت الحرام لعام 1980م، كخليفة لعمه الشيخ عبدالقادر الشيبي، واستمر في هذا المنصب إلى أن وافته المنية.
من هو الشيخ صالح الشيبي "كبير سدنة الكعبة المشرفة" الذي رحل عن عالمنا اليوم؟
من هو “كبير سدنة الكعبة المشرفة” الذي رحل عن عالمنا اليوم؟

معلومات أخرى عنه

  • بعد أن أصبح الشيخ صالح كبير سدنة البيت الحرام، اهتم بأمور كثيرة من أهمها المحافظة على حرمة الكعبة والعمل على صيانتها باستمرار، كما غسلها ونظفها بنفسه عدة مرات قد تصل إلى مائة مرة.
  • قام بتأليف عدد كبير من الكتب وكتب عدة مقالات في الدراسات الإسلامية، كما قام بالمشاركة في الندوات العلمية.

من هو الشيخ صالح الشيبي "كبير سدنة الكعبة المشرفة" الذي رحل عن عالمنا اليوم؟

مهنة سدنة الكعبة والمهام المطلوبة من السادن

تُعرف مهنة سدنة الكعبة بالحجابة، وهي من أقدم المهن بالحرم المكي على الإطلاق، يُطلق على من يمتهنون هذه المهنة اسم الحجبة، وهم من يعملون على حجب الكعبة عن العامة، ويحمل السادن المفتاح الخاص بالكعبة الشريفة، ويبلغ طول هذا المفتاح 35 سم ومصنوع من الحديد، ويُعد السادن هو المسؤول عن كل ما يخص الكعبة المشرفة، من حيث غسلها وتغيير الكسوة المخصصة لها وتعطيرها، بالإضافة إلى فتحها وغلقها.

بعد الإجابة عن السؤال المتكرر خلال الساعات الماضية من هو الشيخ صالح الشيبي “كبير سدنة الكعبة المشرفة “الذي رحل عن عالمنا اليوم؟ يجب العلم بأنه قد تمت الصلاة عليه بالمسجد الحرام في السادس عشر من شهر ذي الحجة الموافق يوم السبت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *