التأمينات توضح سن التقاعد الرسمي وهل يؤثر عمل المتقاعد بالقطاع الخاص على معاشه؟

تواصل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، الرد على استفسارات المواطنين التي ترد إليها عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس، في الوقت الذي توضح فيه العديد من الأمور الهامة التي تشغل بال الكثير من المستفيدين ومن عملائها في أنظمة التقاعد المختلفة، سواء المدنية أو العسكرية، فأوضحت مؤخرًا مدى تأثير عمل المتقاعد بالقطاع الخاص في الحصول على معاشه، كما حسمت الجدل بشأن سن التقاعد الرسمي.

وهل يؤثر عمل المتقاعد بالقطاع الخاص على معاشه؟

البداية مع رد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، على سؤال ورد إليها من أحد المواطنين قال فيه: هل يؤثر عمل المتقاعد بالقطاع الخاص على معاشه؟ خاصةً أنه يتقاضى راتب أو أجر تقاعدي من خلال المؤسسة، فما موقف تأثير عمله الإضافي في القطاع الخاص، فأشارت المؤسسة خلال تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، إلى أن عمل المتقاعد من أنظمة التقاعد المختلفة التابعة إليها في وظيفة خاضعة لنظام التأمينات لا يؤثر في صرف المعاش التقاعدي، ولا يتعارض مع صرفه معاش خاص به.

سن التقاعد الرسمي

أما فيما يخص سن التقاعد الرسمي، فأكدت المؤسسة أن الأنظمة واللوائح تشير إلى أن السن القانوني للإحالة إلى التقاعد للرجال والنساء هو 60 عامًا، ويجوز مده إلى سن الخامسة والستين بموجب أمر ملكي أو قرار رسمي من قبل مجلس الوزراء السعودي.

التأمينات توضح سن التقاعد الرسمي| وهل يؤثر عمل المتقاعد بالقطاع الخاص على معاشه؟
التأمينات توضح سن التقاعد الرسمي| وهل يؤثر عمل المتقاعد بالقطاع الخاص على معاشه؟

حالات إيقاف المعاش التقاعدي

ومن ناحية أخرى كشفت مؤسسة التأمينات أيضًا عن الحالات التي يتم فيها إيقاف صرف المعاش التقاعدي، سواء للأم أو البنت أو أفراد الأسرة المستحقين لراتب التقاعد بعد وفاة رب الأسرة المستحق الرئيسي، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • يتم إيقاف المعاش التقاعدي عن الأم في حالة زواجها بعد وفاة زوجها.
  • يتم إيقافه عن البنت، وبنت الابن، أو الأخت إذا تزوجت، اعتبارًا من تاريخ عقد الزواج.
  • بالنسبة لـ الابن، ابن الابن، الأخ، يتم إيقاف المعاش عنه إذا تجاوز عمره 21 سنة، مع إمكانية مده إلى 26 عامًا إذا كان طالبًا في المرحلة الثانوية أو الجامعية.
  • إيقاف المعاش التقاعدي عن صاحب المعاش أو المستحقين في حالة التعيين بوظائف ثابتة في الحكومة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *