وزارة الداخلية السعودية.. ترحيل مخالفي الحدود والإقامة وعقوبات صارمة بانتظار من يتعاون مع مخالفي الحدود

أعلنت وزارة الداخلية عن ترحيل 9.5 ألف شخص من مخالفي الحدود وأكدت أنها اتخذت إجراءات قانونية ضد 24.9 ألف مخالف، ضمن إطار الحملات الميدانية المشتركة التي تهدف إلى متابعة وضبط منتهكي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وقد نجحت هذه الحملات مؤخرًا في القبض على 10.9 ألف مخالف.

ترحيل مخالفي الحدود والإقامة

أفادت وزارة الداخلية بأن إجمالي عدد ترحيل مخالفي الحدود والإقامة الذين تم ضبطهم في كافة مناطق المملكة خلال الأسبوع الأخير بلغ 10,917 مخالفًا، منهم 6,900 مخالف لنظام الإقامة، و2,900 مخالف لنظام أمن الحدود، و981 مخالفًا لنظام العمل.

وأشارت الوزارة إلى أن من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بلغ عددهم 1,100 شخص، منهم 26% يمنيو الجنسية، و72% إثيوبيو الجنسية، و2% من جنسيات أخرى، كما تم القبض على 44 شخصًا أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطرق غير قانونية، وضبط متورط في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

وبينت الوزارة أن عدد الذين يخضعون حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة بلغ حوالي 24,900 وافد مخالف، منهم 23,800 رجل و1,044 امرأة، وأضافت أنه تم إحالة 17,400 مخالف إلى بعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وتمت إحالة 877 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 9,588 مخالفًا.

تحذيرات وزارة الداخلية

حذرت وزارة الداخلية من أن تسهيل دخول أو نقل أو إيواء المخالفين لأنظمة أمن الحدود داخل المملكة أو تقديم أي نوع من المساعدة لهم، سيؤدي إلى مواجهة عقوبات صارمة، وهذه العقوبات تشمل السجن لمدة قد تصل إلى 15 سنة، وغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال، بالإضافة إلى مصادرة وسيلة النقل والمكان المستخدم لإيوائهم، فضلاً عن التشهير بالمخالف.

أوضحت الوزارة أن هذا الفعل يُعد من الجرائم الكبرى التي تستوجب التوقيف ويعتبر انتهاكًا للشرف والنزاهة، ودعت المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات عبر الاتصال بالرقم (911) في مناطق مكة المكرمة، الرياض، والمنطقة الشرقية، أو الأرقام (999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

وقد يتساءل البعض عن كم مكافأة التبليغ عن مخالفي الإقامة؟ فقد قررت الحكومة السعودية تخصيص مكافأة مالية تصل إلى 50 ألف ريال لكل من يبلغ عن أي مخالف لأنظمة الإقامة أو العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *