عاجل.. توجيه كريم بشأن مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرميين الشريفين “تقصير المدة”

اليوم هو يوم الجمعة الحادي والعشرين من شهر يونيو، وقد صدر توجيه كريم عاجل يخص مدة خطبة وصلاة الجمعة ، حيث تم تقصير مدة الخطبة، وتأخير الأذان الأول والثاني، وذلك خلال فصل الصيف، فدعونا نوضح لكم تفاصيل الأمر الملكي في تقرير اليوم، فكونوا معنا.

مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرميين

صدر اليوم الجمعة توجيه ملكي ينص على تقصير مدة الخطبين لصلاة الجمعة في الحرميين الشريفين، بحيث تكون الخطبة في حدود 15 دقيقة فقط، مع تأخير الأذان الأول لتكون المدة بينه وبين الثاني فترة عشرة دقائق فقط، ويستمر العمل بهذا التوجيه الملكي إلى نهاية فصل الصيف.

ويسرى هذا القرار بداية من خطبة الجمعة اليوم الموافق 15 من شهر ذو الحجة 1445 هجرية، وإلى نهاية فصل الصيف، أي تقريبًا حتى العشرين من شهر سبتمبر القادم إن شاء الله، وبكل تأكيد عند انتهاء العمل بهذا القرار سوف يصدر القرار بانتهاء عمله والعمل بالوقت العادي بالنسبة للخطبة والمدة بين كل أذان والآخر.

يوم الجمعة عند المسلمين

وبالنسبة ليوم الجمعة فهو آخر أيام الأسبوع وهو عطلة رسمية في أغلب الدولة الإسلامية والعربية، حيث لهذا اليوم أهمية كبيرة عند المسلمين، حيث في هذا اليوم يتم إقامة صلاة جماعية خاصة كل أسبوع وباسم “صلاة الجمعة”، ويكون فيها الاجتماع بالمسجد من قبل المصلون وتأتي خطبة صلاة الجمعة أولًا والتي يُلقيها الإمام ويستمع لها المسلمين، ومن ثم يتم إقامة الصلاة.

وقد نزلت سورة من سور القرآن الكريم باسم سورة الجمعة، وذلك تمجيدًا لهذا اليوم العظيم، بل عظم الله شأن هذا اليوم، وخصوصًا الصلاة، حيث إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة يترك المسلمون كل ما لديهم ويتوجهوا إلى الصلاة، ويُحب فعل الخير في هذا اليوم، ومن الأعمال المستحبة به كثرة الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم وأيضًا قراءة سورة الكهف.

الحرمان الشريفان

وضحنا لكم الأوامر الملكية بشأن مدة خطبة وصلاة الجمعة داخل الحرميين الشريفين، وبالنسبة للحرمان فهو اسم يجمع لمكانيين ومقدسين في الإسلام عند المسلمين، حيث المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي أيضًا بالمدينة المنورة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *