منخفض الهند الموسمي في مصر و العالم العربي .. تحول في حالة الطقس

يعدّ منخفض الهند الموسمي من المنخفضات الأكثر تأثيرا على حالة الطقس، على العالم العربي كله خلال فصل الصيف، الذي من المقرر أن يبدأ رسميا في 22 يونيو، حيث يؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجات الحرارة، مع زيادة نسبة الرطوبة، وكذلك تؤدي التغيرات المناخية التي تؤثر على العالم كله، إلى سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى تعرض دول العالم لظواهر جوية أكثر عنف، بحيث يكون فصل الصيف أكثر حرارة، وكذلك فصل الشتاء أكثر برودة.

ما هو منخفض الهند الموسمي؟

أوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن منخفض الهند الموسمي يطلق عليه المنخفض العملاق، ويعتبر هو الكتلة الرئيسية التي تؤثر علينا خلال فصل الصيف، حيث يؤثر على جزء كبير من العالم العربي، كما إنه عبارة عن كتل هوائية شديدة الحرارة تمر على صحراء شبه الجزيرة العربية.

تأثير منخفض الهند على حالة الطقس

وكشف القياتي، أن الكتل الهوائية لمنخفض الهند تكون درجة حرارتها أقل من درجة الحرارة التي يتم تسجيلها على بلاد شبه الجزيرة العربية، وكذلك يكون مشبع بنسب رطوبة، ويصاحب المنخفض امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وهما يؤديان معا إلى تكون سحب وارتفاع نسبة الرطوبة.

حالة الطقس في مصر

ولفت إلى أنه لا يوجد تغيير جوهري في درجات الحرارة على محافظات جمهورية مصر العربية، وتحافظ على استقرارها حتى مطلع الأسبوع المقبل، حيث يسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري، ويعد الطقس على السواحل الشمالية هو الأفضل.

درجات الحرارة المتوقعة

تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى والوجه البحري: 37 درجة، و22 للصغرى، والعظمى على جنوب سيناء تصل إلى 41 درجة، و30 درجة للصغرى، بينما تسجل درجة الحرارة العظمى على شمال الصعيد 38 درجة، و25 درجة للصغرى، بينما تسجل درجة الحرارة العظمى على جنوب الصعيد 44 درجة.

متى يبدأ فصل الصيف رسميا؟

وفقا لتصريحات خبراء هيئة الأرصاد الجوية، فأن فصل السيف يبدأ رسميا يوم 20 يونيو 2024، ويستمر نحو 3 شهور، أي يفصلنا عن بداية فصل الصيف نحو 48 ساعة، ليودعنا فصل الربيع الذي شهدنا في موجات شديدة الحرارة بشكل غير مسبوق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *