متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى 1445؟.. اختلاف بين المذاهب الأربعة

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى 1445؟.. سؤال يراود الكثير من المسلمين في الساعات الماضية تزامنًا مع اقتراب نهاية عيد الأضحى المبارك وهناك اختلاف واضح بين المذاهب الأربعة بخصوص تحديد موعد نهاية التكبيرات، لذلك يتطلع المسلمين في الوطن العربي وأنحاء العالم لمعرفة التكبيرات بموجب جميع الفقهاء.

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى 1445؟

واختلفت المذاهب الأربعة على إجابة سؤال متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى 1445 ولكن بالاتفاق بينها فإن التكبير في العيدين سنة ولكن الاختلاف ظهر مع موعد نهاية التكبيرات وجاء رأي جميع المذاهب الأربعة كما يلي:

  • مذهب الشافعية: يرى مذهب الشافية أن بداية تكبيرات عيد الأضحى المبارك تبدأ مع فجر يوم عرفة الذي يوافق 9 من شهر ذي الحجة، بينما موعد انتهاء تكبيرات عيد الأضحى فإن الشافية ترى أن التكبيرات تنتهي مع مع غروب شمس ثالث أيام التشريق الذي يوافق 13 ذو الحجة.
  • مذهب المالكية: أكد أن تكبيرات عيد الأضحى المبارك تبدأ يوم العيد بعد صلاة الظهر وتنتهي التكبيرات في اليوم الرابعة الذي يوافق الثالث عشر من شهر ذي الحجة هجريًا.
  • مذهب الحنابلة والحنفية: يرى المذهبين أن بداية تكبيرات عيد الأضحى المبارك 1445 تبدأ عقب صلاة فجر يوم عرفة الذي يوافق التاسع من ذي الحجة، بينما تنتهي تكبيرات عيد الأضحى 1445 بعد صلاة العصر في أخر أيام التشويق الذي يوافق الثالث عشر من ذي الحجة حيث في المذهب الحنابلة والحنفية يكون عدد أيام التكبيرات خمسة أيام متتالية.

عيد الأضحى المبارك 1445-2024

الجدير بالذكر أن المسلمين في الوطن العربي وكافة أنحاء العالم احتفلوا بقدوم عيد الأضحى المبارك الذي بدأ يوم الأحد الموافق السادس عشر من شهر يونيو 2024 ميلاديًا ويوافق العاشرة من شهر ذو الحجة 1445 هجريًا بينما كانت وقفة عرفات يوم السبت الموافق الخامس عشر من شهر يونيو 2024 الذي يوافق التاسع من ذي الحجة 1445 هجريًا.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك 

هناك العديد من صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك ولكن أشهرها جاءت كما يلي:

  • الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلاً.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *