“مُستجيبة بإذن الله” أدعية في يوم القر 1445ه‍ وفضل الدعاء في هذا اليوم 

في ظل وصولنا لثاني أيام عيد الأضحى المبارك يبحث الكثيرون عن دعاء يوم القر وهو اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة، ويعد واحد من أحب الأيام عند الله عز وجل، حيث قد روي عن عبد الله بن قرط، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: #إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر، ثم يوم القر#.وسوف نعرض لكم بعض من الأدعية في يوم القر في عمان.

أدعية في يوم القر

في هذه الأيام المباركة، يوجد أفضل الأدعية في يوم عرفة، وادعية لعيد الاضحى، ودعاء ليوم القر، الذي جاء يمثل فيما يلي:

  • اللهم إنني اسألك الثبات في الأمر، وأسألك عزيمة الرشد، أسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادق، وأستغفرك لما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تعلم وانت علام الغيوب.
  • اللهم إني أتوجه إليك بنبي الرحمة ونبيك وأهل بيته، الذين قد اخترتهم على علمٍ على العالمين وانت فوق كل ذي علمٍ عليم.
  • لا اله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين. اللهم إني أسألك عزائم مغفرتك و موجبات رحمتك، و الغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم وذنب عظيم.

فضل الدعاء في يوم القر

ويعد القر هو من أعظم الأيام عند الله عز وجل منزلة وفضل لما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم وبأن يوم النحر هو يوم عيد الأضحي ويوم القر هو ثاني أيام العيد وهم من أعظم الأيام عند الله تعالى، وقد تم تسمية ثاني أيام العيد بيوم القر، وذلك لأن حجاج بيت الله الحرام يستقرون أو يقيمون فى مني، بعد الانتهاء من طواف الإفاضة و النحر، وهو ما يوافق يوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة، وقد قال الله تعالى فى تلك الأيام #و اذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى و اتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون# صدق الله العظيم.

وقد روى ابن عباس رضي الله عنه أن الأيام المعدودات هي أيام التشريق، وأن الأيام المعلومات هم أيام العشر والأيام المعدودات هي ثلاثة أيام بعد يوم النحر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *