تعرف عليها.. إليك ترتيب مناسك الحج 1445 خطوة بخطوة مع شرح تفاصيل كل يوم على حدا

سوف نوفر لكم ترتيب مناسك الحج 1445 والذي يُعتبر من أبرز الركائز الدينية في الإسلام، حيث يُعتبر فريضة على كل مسلم بالإمكان البدني والمادي، تمتد عبر أيام معينة وتشمل خطوات دقيقة ونظام منسق، تبدأ بالإحرام وتنتهي بتقديم التحية للبيت الحرام، وتمثل قمة التعبد والتقرب إلى الله في الإسلام، حيث تندرج تحتها عدة فراسات مترابطة تبدأ بالإحرام وتنتهي بأداء طواف الوداع، ويتطلب هذا الركن الخامس من الإسلام استعدادًا نفسيًا وبدنيًا دقيقًا.

ترتيب مناسك الحج 1445

يعتبر عيد الأضحى المبارك من ضمن أكبر المناسبات الدينية للمسلمين حول العالم، وهذا بسبب الشعائر الدينية المميزة التي تحدث في تلك المناسبة، والكثير من المسلمين يريدون معرفة ترتيب مناسك الحج 1445، لذلك سنرتبها لكم بالتفصيل في السطور التالية.

يوم التروية:

أعمال الحج تبدأ من يوم التروية، ويعتبر اليوم الثامن من ذي الحجة، ويتوجه الحاج المفرد والقارن إلى منى لأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، بعد أن يرتدي ملابس الإحرام، ويكثر من التلبية، ثم يجب على المتمتع أن يحرم بالحج بعد أداء العمرة إذا كان قد تحلل من إحرامه، ويستحب الاغتسال لمن يذهب إلى منى في هذا اليوم، ويسن له المبيت والإقامة في منى.

يوم عرفة:

اليوم التاسع، عند طلوع الشمس يجب على الحاج الذهاب إلى عرفة مبكرًا إذا لم يذهب إليها في اليوم الثامن، ويصلي الظهر والعصر جمعًا وتقديمًا مع القصر، ويبقى في عرفة حتى غروب الشمس، ثم الوقوف بعرفة يمتد إلى طلوع الفجر من اليوم العاشر، ولا يشترط للوقوف الطهارة.

الوقوف بمزدلفة:

بعد الغروب، يذهب الحاج إلى مزدلفة ليصلي المغرب والعشاء والفجر، ثم يبقى هناك للدعاء والذكر حتى قرب طلوع الشمس في يوم العاشر، والوقوف بمزدلفة عند الحنفية سنة، وعند الشافعية والحنابلة واجب، ويُسمح بالانتقال بعد منتصف الليل الشرعي.

يوم النحر:

تتركز أعمال الحج بشكل كبير بيوم النحر، حيث يشمل رمي جمرة العقبة، وذبح الهدي، وحلق الرأس، وطواف الإفاضة، ليس هناك ترتيب محدد لهذه الأعمال، ولكن المستحب أداؤها على الترتيب الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يلي ذلك ايام التشريق، وهي ثاني وثالث ورابع أيام العيد، ويعتبر أول يوم عيد هو يوم النحر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *