هل يجوز ذبح الأضحية ليلا بعد المغرب؟.. وأفضل وقت لها شرعا

هل يجوز ذبح الأضحية ليلا بعد المغرب؟.. سؤال يراود الكثير من المسلمين في الوطن العربي وجميع أنحاء العالم نظًرًا لاهتمامهم بذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم على الأقارب والمحتاجين ويرغب المسلمين في إحياء ذكرى سيدنا إبراهيم بعدما رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل ولكن منعه الله وأعطاه كبشاً ليذبحه بدلاً منه.

هل يجوز ذبح الأضحية ليلا بعد المغرب؟

كشفت دار الإفتاء المصرية إجابة سؤال هل يجوز ذبح الأضحية ليلا بعد المغرب، حيث أكد مفتي الجهورية الدكتور شوقي علام أنه يجوز ذبح الأضحية في النهار أو الليل ولا يوجد حرج في تلك الأمر، وقت ذبح الأضحية يبدأ مع صلاة عيد يوم النحر حتي أخر يوم الثالث من أيام التشريق مع غروب الشمس حيث قال الإمام الشافعي إذا غابت الشمس من آخر أيام التشريق ثم ضحى أحد فلا ضحية له “الأم 2/ 244”.

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن وقت ذبح الأضحية عند الجمهور يبدأ بعد صلاة العيد، وينتهي ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، بينما عند الشافعية يبدأ من بعد الصلاة العيد وينتهي رابع أيام عيد الأضحى.

أفضل وقت لذبح الأضحية

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه أفضل وقت لذبح الأضحية في يوم عيد الأضحى المبارك بعد انتهاء الناس من صلاة العيد للتسارع على فعل الخير حيث قال الله تعالى ” وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ”، ولكن لا حرج في ذبح الأضحية ليلا أو نهارًا ولكن أخر توقيت للأضحية يكون في نهاية اليوم الثالث من أيام التشريق مع غروب الشمس.

شروط الأضحية

بعد الكشف عن إجابة سؤال هل يجوز ذبح الأضحية ليلا بعد المغرب، هناك العديد من الشروط لكي تكون الأضحية صحيحة ومنها التالي:

  • يجب أن تكون الأضحية من الأبقار أو الأغنام أو الإبل.
  • يجب أن تبلغ الأضحية السن الشرعي حيث سن البقر لا يقل عن عامين وسن الإبل لا يقل عن خمس أعوام وسن الغنم لا يقل عن عام واحد فقط.
  • يجب أن تكون الأضحية سليمة جسديًا وخالية من العيوب أبرزها المرض أو العرج أو العور.
  • يجب على صاحب الأضحية أن ينوي التقرب إلى الله تعالي.
  • لابد أن تكون الأضحية أثناء الذبح مملوكة لصاحبها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *