بداية التكبير المقيد عيد الأضحى 2024 هذا الموعد

يتساءل بعض الحجاج عن بداية التكبير المقيد عيد الأضحى بالمملكة العربية السعودية، وهي العبارات التي يرددها الحجاج والمصلين في صلاة عيد الأضحى، وتكون دليلًا على عظمة وإجلال الله عز وجل، حيث أن عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمين حول العالم بالعاشر من شهر ذي الحجة.

بداية التكبير المقيد عيد الأضحى 2024

هناك حالة من الجدل بين علماء الدين والفقهاء حول بدء التكبير المقيد بعيد الأضحى المبارك، حيث انقسمت الآراء على النحو التالي:

  • الفريق الأول من العلماء يقول أن التكبير المقيد بعيد الأضحى المبارك يبدأ قبل أيام التشريق.
  • أما الفريق الثاني من العلماء يقول أن التكبير المقيد بعيد الأضحى المبارك يبدأ يوم النحر.
  • بينما الفريق الثالث من العلماء يقول أن التكبير المقيد بعيد الأضحى المبارك يبدأ ظهر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

والجدير بالذكر تكبيرات عيد الأضحى المبارك تعتبر مظهر من مظاهر الاحترام والإجلال، والتهليل بقوة وعظمة الله عز وجل، وبالتالي من الممكن قول التكبيرات في أي وقت.

التكبير في عيد الأضحى المبارك 1445

يردد المسلمين في عيد الأضحى تكبيرات العيد التي تعبر عن الإجلال والاحترام والعزة لله عز وجل، وتوجد صيغ مختلفة يرددها المصلين عن تكبيرات عيد الأضحى كالآتي:

  • الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلاً.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • هناك صيغة مأخوذة من ابن مسعود رضي الله عنه وهي (الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد

ما روي عن سلمان الفارسي أن التكبيرات هي (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا)، والتي جاءت في السنن الكبرى للبيهقي، فضلًا عن الصيغة المأخوذة عن ابن عباس رضي الله عنهما وهي (الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر، ولله الحمد).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *