متي يخلص الحج؟ وكيفية تأدية مناسك الحج بشكل مرتب .. تعرف على التفاصيل للحصول على حج سليم 

بني الاسلام علي خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، اقامة الصلاه، اتاء الزكاه، صوم رمضان، حج البيت لمن استطاء إليه سبيلا، وبناء علي ذلك فان حج بيت الله الحرام فريضة علي كل مقتدرمسلم كان أم مسلمة، وتبدأ مناسك الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة ويسمي بيوم التروية، فيتجه الحاج إلي مني يصلي فيها كلا من الظهر والعصر والمغرب والعشاء جماعة مع قصر الصلوات الرباعية “رحمة بالمسلمين” ويبيت ليلة الوقوف بعرفة لاستكمال باقي مناسك الحج، ف متي يخلص الحج تحديدًا هذا ما نعرفه في السطور القادمة.

متي يخلص الحج

تنتهي مناسك الحج بانتهاء تأدية طواف الوداع، ولا يقوم الحاج بتأديه هذا الطواف إلا بالانتهاء من تأدية جميع مناسك الحج السابق ذكرها، فعند الانتهاء من رمي الجمرات والحلق وطواف الافاضة في أول أيام عيد الأضحي يحل للحاج جميع ما كان محظور عليه باستثناء النساء.

وبما أن أول أيام عيد الأضحي المبارك تكون في يوم 16 يونيو فتنتهي مناسك الحج لعام 2024 في يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو، تقبل الله منا ومنكم جميعًا صالح الأعمال.

الأيام التي تؤدى فيها مناسك الحج

الحج أشهر معلومات فمن شهد منكم الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، فيوجد أيام معينه لتأديه مناسك الحج كما يلي:

  •  يقوم الحاج بالإحرام في اليوم الثامن من ذي الحجة إن لم يكن محرمًا، ومن ثم التوجه إلي مني ويبيت ليه بها ويغادر بعد شروق شمس اليوم التالي.
  • يوم عرفة وهو التاسع من ذي الحجة، حيث يتوجه الحجاج إلي جبل عرفات للوقوف عليه حتي مغيب الشمس بعد تأدية صلاه الظهر والعصر جمع تقديم، ومن ثم التوجه إلي المزدلفة يصلوا بها المغرب والعشاء جمع تأخير وأخذ الجمرات وانتظار شروق شمس اليوم التالي.
  • في اول أيام عيد الأضحي يتوجه الحجاج إلي رمي الجمرات وبعد ذلك يذهبون إلي النحر لمن يقتدر.
  •  ثاني وثالث أيام العيد مخصصين أيضاً لرمي الجمرات، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه.
  • •بعد ذلك يرجع الحجاج إلي مكة يطوفون طواف الوداع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *