وقت التكبير المقيد في عيد الأضحى 1445.. عيدكم مبارك

تساؤلات عديدة عن وقت التكبير المقيد في عيد الأضحى تزامنًا مع إعلان موعد عيد الأضحى المبارك، وتعد التكبيرات من مظاهر الإجلال والاحترام والتعظيم لله عز وجل، وتوجد عدة صيغ للتكبيرات التي يرددها المسلمين في عيد الأضحى المبارك، والذي يوافق هذا العام يوم الأحد 16 من شهر يونيو لعام 2024 ميلاديًا.

وقت التكبير المقيد في عيد الأضحى

تعد تكبيرات عيد الاضحى تعظيم للمولى سبحانه وتعالى، وهناك اختلاف ما بين الفقهاء حول وقت تكبيرات عيد الأضحى المبارك، فالبعض منهم يؤيد أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ قبل أيام التشريق، والبعض الآخر منهم يقول أنها خاصة بيوم النحر وتبدأ من ظهر أول أيام عيد الأضحى، وعلى الجانب الآخر هناك من يقول أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ من فجر يوم عرفة، وعلى أي حال تكبيرات عيد الأضحى هي عظمة وتهليل لعظمة الله سبحانه وتعالى ومن الممكن قولها في كل وقت وحين.

صيغ التكبير في عيد الأضحى

هناك العديد من صيغ التكبيرات التي يرددها المسلمين في صلاة عيد الأضحى المبارك، والتي جاءت على النحو التالي:

  • الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلاً.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • ما روي عن سلمان الفارسي، وهو أن صيغة التكبيرات (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا) وقد جاءت هذه الصيغة في السنن الكبرى للبيهقي.

بينما يوجد الصيغة مأخوذة من ابن مسعود رضي الله عنه وهي (الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، بالإضافة إلى صيغة (الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر، ولله الحمد، والتي وردت عن ابن عباس رضي الله عنهما.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *