وش حقيقة السماح للحجاج المخالفين بالحج والدخول إلي جبل عرفات؟ وأهم أدعية يوم عرفة

في الساعات الأخيرة انتشرت مجموعة من الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعي أنها تظهر دخول حجاج مخالفين إلى جبل عرفات، كثير من المستخدمين أشاروا إلى أنه تم السماح لهؤلاء الحجاج بالتوافد إلى عرفات رغم عدم حيازتهم على تصاريح الحج الرسمية، تعليقا على ذلك كتب شخص عبر حسابه الرسمي على فيس بوك بأن السلطات سمحت فعلا للحجاج غير المصرح لهم بالدخول ما أثار ردود فعل متباينة بين المستخدمين، حيث أكد البعض صحة هذه المعلومة بينما عبر آخرون عن استغرابهم وانزعاجهم.

السماح للحجاج المخالفين بالحج 1445

في السياق نفسه نشرت إحدى الصفحات على فيس بوك فيديو لحجاج يزعمون أنه تم السماح لهم بإكمال مناسك الحج مع تعليق يصف هذه اللقطات بأنها تجسد مشهد دخول الحجاج المخالفين إلى عرفات وجبر الله لخواطرهم داعين إلى الرحمة والمغفرة من الله.

هذه الأحداث أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعبر البعض عن قلقهم من احتمالية عدم الالتزام بالإجراءات الرسمية في مناسك الحج في حين ينظر آخرون إلى الأمر من منظور ديني يشدد على أهمية الرحمة والغفران في مثل هذه الظروف.

دعاء يوم عرفة

مع فجر يوم السبت التاسع من ذي الحجة المعظم 1445 يبدأ يوم عرفة وهو يوم عظيم يعد من أفضل الأيام في السنة، في هذا اليوم يتضرع الحجاج إلى الله تعالى بخشوع وخضوع ويحث المسلمون على كثرة الدعاء، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير (رواه الترمذي).

يوم عرفة هو يوم توبة وغفران حيث يستقبل الله دعاء العباد ويرفع فيه الذنوب، وينبغي للمسلم في هذا اليوم أن يكثر من الاستغفار والدعاء ويبتهل إلى الله بقلب خاشع وروح تواضع، فلنستعد لهذا اليوم العظيم بالدعاء والتضرع ولنسأل الله أن يتقبل منا ومن الحجاج وأن يجعلنا من عتقائه من النار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *