دعاء للمتوفى في يوم عرفة 2024.. افضل دعاء يوم عرفة للميت مكتوب ومستجاب

يُعد يوم عرفة من أعظم الأيام في السنة الهجرية، وفي رحابه المبارك، يزداد شوقنا لمن فارقنا من الأحباء، ونرفع أكفّنا بالدعاء سائلين الله أن يشملهم برحمته ويغفر لهم ذنوبهم، وفي هذا اليوم المليء بالفضائل والبركات، يتوجه المسلمون بالدعاء للمتوفين، حيث يُعتبر دعاء الميت في يوم عرفة من الأعمال المستحبة، خلال هذا اليوم العظيم المبارك، حيث يجتمع المسلمون في عرفة لأداء مناسك الحج، وفي هذا اليوم العظيم، نعيش لحظات التوبة والدعاء والاستغفار، ولا شك أنها فرصة ثمينة لتذكر أحبابنا المتوفين، ونسأل الله تعالى أن يرحمهم ويغفر لهم.

دعاء للمتوفى في يوم عرفة 2024

يوافق يوم وقفة عرفات هذا العام يوم السبت 15 يونيو 2024 في معظم الدول الإسلامية والعربية، حيث تتفق معظم البلدان في تحديد هذا اليوم نظراً لمراسم الحج التي تبدأ مع بداية شهر ذي الحجة والتي تحددها المملكة العربية السعودية، على عكس عيد الفطر المبارك الذي يختلف توقيته بين بعض الدول، ومع بداية الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، يكثر المسلمون من الطاعات مثل الصيام والصدقة والصلاة، ويخصص يوم عرفة للدعاء للجميع والصيام لغير الحجاج، حيث يُعرف هذا اليوم باستجابة الدعاء، بخلاف ليلة القدر التي يتحراها المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفي هذا اليوم، نتذكر أعزاءنا الذين فقدناهم، والذين توقف عملهم في الدنيا، وكل ما ينتظرونه منا هو الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

ادعية يوم عرفة للمتوفى

ليوم عرفة مكانة مقدسة عند الله، حيث يتباهى الله بعباده الذين تجشموا عناء السفر من كل فجٍ عميق للوقوف على جبل عرفات والتقرب إليه رغم الصعاب، ويحمل هذا اليوم الجليل العديد من الفضائل، مما يدفع الناس إلى ترديد الأدعية لأنفسهم ولأحبائهم المتوفين، ويكثفون من الأعمال الصالحة التي تقربهم إلى الله سعياً للتوبة والمغفرة.

افضل دعاء يوم عرفة للميت مكتوب

ها قد أطلّ علينا يوم عرفة، تاسع أيام ذي الحجة، حاملاً معه أجواء إيمانية مفعمة بالخشوع والسكينة، حيث يدعو هذا اليوم المبارك المسلمين إلى اغتنام فرصة الأعمال الصالحة ونيل الأجر المضاعف، لذلك يكثرون من الصلاة والذكر والدعاء والتسبيح وقراءة القرآن الكريم، كما يعبر المسلمون في هذا اليوم عن امتنانهم لله تعالى وتقربهم منه، بالتضرع بالدعاء والاستغفار لأنفسهم ولأحبائهم المتوفين طلباً لرحمة الله ومغفرته، وفي سياق ذلك يسعون لتطهير أنفسهم من الذنوب والخطايا، ويتأملون في آيات الله ونعمه، ويتذكرون الموت والدار الآخرة، حاثّين أنفسهم على التوبة والعودة الصادقة إلى الله تعالى.

دعاء للميت في يوم عرفة 1445

نقدم لكم مجموعة متنوعة من أجمل وأفضل الأدعية في يوم عرفات لمن فقد ذويه من أهل واقارب وأصدقاء واحباب في التالي:

اللهم في يوم عرفة، أسألك أن تتكرّم برحمتك على فقيدي الغالي، وأن تجعل مثواه إلى جنّاتك يا ربّ العرش العظيم، اللهم أنتَ الغنيّ عنّا وعنه، فلا تحرمه من الشفاعة، ولا تحرمه من بركات هذه الأيام الطّيبة.

اللهم في يوم عرفة أسألك أن تغفر لوالديّ، وتغفر لجميع موتى المسلمين وأن تدخلهم جنتك الواسعة يا الله بدون حساب وبدون سابق عذاب، اللهم إنهما في ذمتك، اللهم اجعلهم من المستبشرين، اللهم إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أدعوك في يوم عرفة أن تغفر لأبي وأمي وكل أموات المسلمين، وأن ترزقهم نعمة دخول جنتك الواسعة بدون سابق حساب، اللهم باعد بينهم وبين العذاب، اللهم باعد بينهم وبين النار، اللهم آنس وحدتهم يا الله، اللهم اجعل قبورهم روضةً من رياض الجنة.

اللهم اعذ موتانا من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيهم، واملًا قبورهم بالرضا والنور، والفسحة والسرور، اللهمّ أدخلهم الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

اللهمّ آنسهم في وحدتهم، وفي وحشتهم، وفي غربتهم، اللهمّ اجعلهم من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.

اللهمّ انقلهم من موطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اللهمّ أمّنهم من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفوسهم آمنةً مطمئنّةً.

اللهمّ في اليوم التاسع ذي الحجة استودعك قلب أبي أمي، وأرجوك أن تروي قبرهما بماءٍ يرحمها ويطفئ عنهما وحشة قبرهما، اللهم بحق هذا اليوم خفف عنهما عذاب القبر وبلغهما من لدنك أسباب النجاة والفلاح.

اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا وأبنائنا من النار، ولا تحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لكل متوفى    وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *