دعاء لأمي المتوفية يوم عرفة مستجاب.. وأحب الأعمال إلى الله

أحب الأعمال إلى المتوفى هي الدعاء، ولأن الأم هي أغلى ما نمتلكه في حياتنا يجب أن ندعو لها في حياتها وبعد موتها، فلا يوجد أغلى من الأم في حياة كل إنسان والجدير بالذكر أن يوم عرفة يعد من أهم الأيام في حياة كل مسلم، وذلك لأن فضله عظيم عند الله، ولصيامه فضل كبير لذلك يفضل الدعاء أثناء صيام يوم عرفة، ومن خلال مقالنا هذا سنذكر دعاء لأمي المتوفية يوم عرفة، وأحب الأعمال إلى الله في يوم عرفة.

دعاء لأمي المتوفية يوم عرفة

في هذا اليوم المبارك أفضل دعاء لأمي المتوفية يوم عرفة:

اللهمّ اكتب لأمي الفوز بالجنّة والنجاة من النار.

اللهمّ هي اليوم في ودائع رحمتك، فأسألك أن تروي قلبها، وتنير قبرها وتزيل الوحشة من دربها، وأن تجعلها ممن يرتشفون حفنة من الماء بيد الرسول الأكرم.

اللهمّ اجعل لأمي شراباً حلالاً سائغاً في قبرها، وجملة لها وحسّنه في عينها، وبلغني عنها يا رب الكون الأعظم ما تستكين له سرائري، فهي من عبادك الصالحين ممن دأبوا على دوام الطاعة ما كتبت لهم من العمر.

اللهمّ في اليوم التاسع ذي الحجة استودعك قلب أمي، وأرجوك أن تروي قبرها بماءٍ يرحمها ويطفئ عنها وحشة قبرها، اللهم بحق هذا اليوم خفف عنها عاب القبر وبلغها من لدنك أسباب النجاة والفلاح.

اللهمّ إنّا بلغنا ما بلغنا من الطاعة في يوم التروية، وروينا أنفسنا من ماء مكة، فبحق هذه الطاعة أسألك أن ترحم أمّي التي افتقدتها وفجعت بفقدها، لكن صبري ورضاي بما قسمت هو عزوتي.

إلهي يا من لا ترد أحداً ممن يسألك من موجبات رحمك، أسألك أن تبلغ أمي التي غادرتني وتركت بفؤادي جرحاً عميقاً دعائي، وأن تنجيها بفضل من أسباب العذاب، وأن تكتب لها الفز بالدرجات العلا.

اللهم ارزق أمي الراقدة تحت التراب منذ أعوام سكينة الفؤاد وقرارة العين بحق ما لهذا اليوم لديك من بركة، وعجّل في بشراك لها بالجنة يا أرحم

متى يبدأ يوم عرفات ومتى ينتهي؟

إن يوم عرفة يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، حتى المغرب لليوم التالي وهو من أحب الأيام إلى الله عز وجل، وله فضل عظيم لذلك يجب على كل مسلم استغلال هذا اليوم في الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل، وفي هذا اليوم يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات بعد أن تشرق الشمس، ومن ثم يقومون بصلاة الظهر والعصر  يقوم الحجاج بالدعاء وذكر الله عز وجل وخصوصا الدعاء للأحبة والأم المتوفية والأب المتوفي، بعد ذلك يقومون بالتوجه إلى مزدلفة للصلاة ويقومون بالمبيت حتى فجر اليوم التالي.

فضائل يوم عرفة

إن يوم عرفة له فضل عظيم عند الله عز وجل، ففيه يتم العتق من النار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”.
  • ولذلك يتقرب المسلمون إلى الله في هذا اليوم بالتوبة والاكثار من الاستغفار.

سبب تسمية يوم عرفة

إن سبب تسمية يوم عرفة بذلك الاسم نسبة إلى جبل عرفات، وذلك لأن المسلم خلال أداء فريضة الحج يقوم بالوقوف على جبل عرفات، وهو من أعظم الاماكن على وجه الأرض حيث تقترب فيه ارواح المسلمين وتتلاقى أرواح المسلمين وتتلاقى، وقيل أن أدم قد التقى مع حواء قي هذا المكان، ولذلك فهو يوم المغفرة والتوبة ويجب على كل مسلم استغلال هذا اليوم في الدعاء إلى الاحباء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *