“وقاية” تصدر بيان هام بشأن فيروس جدري القرود النمط الأول Mpox بالمملكة وعالميًا

أعلنت هيئة الصحة العامة السعودية “وقاية” في بيان رسمي اليوم السبت 17 من أغسطس 2024 أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بجدري القرود النمط الأول حتى الآن داخل المملكة، جاء هذا البيان في ظل انتشار الفيروس على المستوى العالمي، وذلك ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشأن حالة الطوارئ الصحية في العالم بسبب تفشي النمط الأول من جدري القرود، كما أكدت وقاية على أن النظام الصحي في المملكة قوي جدًا وقادر على مواجهة أيًا من المخاطر الصحية.

الإجراءات الوقائية للمملكة للحد من انتشار جدري القرود النمط الأول

لقد اتخذت المملكة كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للعمل على رصد فيروس جدري القرود النمط الأول والحد من احتمالية انتشاره لضمان الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أرضها، ولقد أشارت “وقاية” إلى العديد من الخطط التوعوية والإجراءات الوقائية، بالإضافة إلى إجراءات التقصي الوبائي ومدى الاستجابة للأمراض الوبائية المعدية.

كما تؤكد هيئة الصحة العامة على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات والمصادر غير الموثوقة، كما أكدت على أنه يجب الحرص على اتباع السلوكيات الصحية السليمة، وعدم السفر إلى الدول التي تم رصد حالات انتشار فيروس جدري القرود بها.

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ

لقد أعلنت وزارة الصحة العالمية حالة طوارئ على المستوى العالمي للمرة الثانية من خلال عامين، وجاء ذلك بعد انتشار الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى العديد من الدول المجاورة، كما يثير انتشار الوباء الحالي جدري القرود حالة من القلق عالميًا، حيث إنه يحتوي على متحور جديد من المرض أكثر انتشارًا من التفشي السابق.

أعراض فيروس جدري القرود

سجلت الصحة العالمية ظهور 542 حالة وفاة وأكثر من 14 ألف إصابة في الكونغو من مرض جدري القرود الذي يسببه فيروس ينتقل للإنسان عن طريق حيوانات مصابة، كما أنه سريع الانتقال بين البشر عن طريق الاتصال المباشر، من أعراض فيروس جدري القرود:

  • الحمى الشديدة والصداع.
  • آلام العضلات والتعب الجسماني.
  • ظهور طفح جلدي، عادة يبدأ عل الوجه ثم ينتقل إلى أجزاء الجسم سريعًا.

طرق الوقاية من فيروس جدري القرود

  • غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، خاصةً بعد التعامل مع الحيوانات.
  • القيام باستخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول.
  • تجنب الاتصال بشكل مباشر مع أي فرد تظهر عليه أعراض المرض.
  • الابتعاد تمامًا عن ملامسة الحيوانات البرية (القردة – القوارض).
  • تجنب تناول لحوم الحيوانات البرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *